story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

محكمة التحكيم الرياضية تقلص إيقاف بوغبا من 4 سنوات إلى 18 شهراً

ص ص

قضت محكمة التحكيم الرياضية (CAS) اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024، بتخفيض عقوبة إيقاف لاعب يوفنتوس الفرنسي بول بوغبا من أربع سنوات إلى 18 شهراً بعد قبول الاستئناف الذي قدمه اللاعب للطعن في قرار إيقافه بسبب تعاطي مادة محظورة.

وكانت محكمة مكافحة المنشطات الإيطالية قد فرضت عقوبة الإيقاف لمدة أربع سنوات على بوغبا في مارس الماضي بعد أن جاءت نتائج اختباراته إيجابية لمادة “ديهيدرو إيبي أندروستيرون” (DHEA) المحظورة، عقب خضوعه للفحص في غشت 2023 خلال الجولة الأولى من الدوري الإيطالي.

ديهيدرو إيبي أندروستيرون (DHEA) هو هرمون ينتجه الجسم بشكل طبيعي، ويُعدّ مقدمة لهرمونات الأندروجين والإستروجين. يُستخدم في بعض الأحيان كمكمل غذائي لتحسين الأداء البدني وزيادة الكتلة العضلية.

ومع ذلك، يُعتبر DHEA من المواد المحظورة في الرياضة الاحترافية لأنه يمكن أن يُحسّن من الأداء البدني بطرق غير طبيعية، مما يعطي ميزة غير عادلة للرياضيين الذين يتناولونه. هذا الهرمون مدرج ضمن قائمة المواد المحظورة التي تصدرها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA).

وقدم بوغبا استئنافاً للمحكمة الرياضية، مؤكداً أنه لم يتناول أي مادة محظورة بوعي، مشيراً إلى إمكانية حدوث خطأ ما في العملية.

المحكمة قبلت الطعن، ليتم تخفيض مدة الإيقاف إلى 18 شهراً، ما يعني أن بوغبا سيكون بإمكانه العودة إلى الملاعب في مارس المقبل.