story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حقوق وحريات |

محاكمة مناهضي التطبيع الـ13 تتأجل إلى شهر شتنبر

ص ص

أجلت المحكمة الابتدائية بمدينة سلا، صبيحة اليوم الخميس 27 يونيو 2024، ملف ثلاثة عشر ناشطا مناهضا للتطبيع ممن يتابعون على خلفية احتجاجهم أمام محل تجاري مشمول بالمقاطعة، إلى جلسة أخرى حددت في تاريخ 26 شتنبر 2024.

ويتابع نشطاء الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع على خلفية وقفة احتجاجية تدعو لمقاطعة “كارفور” تم تنظيمها يوم السبت 25 من نونبر الماضي.

وتضم لائحة المتابعين، كلا من الطيب مضماض، عبد الإله بنعبد السلام، خالد بن ساكا، عبد المجيد اشهيبة، صلاح الدين الطيب، بدر الدين جبار، سفيان المنصوري، عبد الواحد رشاد، رضوان الرفاعي، عبد الاله الملوكي، أنس البوستاني، عامر الرزاق، ومحمد سحنون.

وسبق أن أدانت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع الاعتقالات والمتابعات التي أضحت تطال النشطاء الذين ينتقدون استمرار العلاقات بين المغرب وإسرائيل، واصفة ذلك “بالمحاكمات السياسية والأحكام الجائرة”.

وعددت في وقت سابق في بلاغ لها، قائمة للنشطاء الذين طالتهم المتابعة، وقالت إن ذلك كان “بدءا باعتقال الناشط سعيد بوكيوض بالدار البيضاء، مباشرة بعد نزوله من الطائرة، والحكم عليه بخمس سنوات ابتدائيا وثلاثة استئنافيا وثم مؤخرا عبد الرحمن زنكاض بالمحمدية، والحكم عليه ابتدائيا بخمس سنوات سجنا نافذا، إضافة إلى متابعة مصطفى دكار”.

وعبر المصدر ذاته عن إدانته لما وصفه بالـ”مقاربة الأمنية والسياسات التي تنهجها الدولة، والتي تدفع بالبلد إلى المجهول”. معلنة “عن “تمسك الشعب بحقه في الدفاع عن نفسه بكل الطرق المشروعة ضد الأصوات النشاز التي تسعى لتكميم أفواهه” على حد تعبير بلاغ الجبهة.

وفي السياق وجهت نداء لكافة المحامين والمحاميات النشطاء في الهيآت المناهضة للتطبيع، للتعبئة من أجل المؤازرة القوية للمتابعين، معلنة أن “الجبهة ستجعل من هذه المحاكمات محاكمة شعبية للتطبيع في المغرب”.