story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

مجلس النواب يسائل الحكومة عن ارتفاع أسعار الخضر

ص ص

أحال مكتب مجلس النواب طلبا على الحكومة تقدم به المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية للتحدث في موضوع عام وطارئ طبقا للمادة 152 من النظام الداخلي للمجلس.

وكشف مصدر مطلع لصوت المغرب أن المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية قدمت طلبا إلى مكتب مجلس النواب للتحدث في موضوع عام وطارئ حول: ” الإجراءات المتخذة لكبح جماح ارتفاع أثمنة الخضر لتصبح في متناول المواطنين”،

ويمنح النظام الداخلي لمجلس النواب في المادة 152 الحق في تناول الكلام في نهاية الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفهية للتحدث في موضوع عام وطارئ يستلزم إلقاء الضوء عليه، وإخبار الرأي العام الوطني به.

ويقوم رئيس الفريق أو المجموعة النيابية بإشعار رئيس المجلس كتابة بالطلبات الواردة من قبل النائبات والنواب المنتمين أو المنتسبين إلى الفريق أو المجموعة النيابية المتقدمة بطلب التحدث في موضوع عام وطارئ قبل افتتاح الجلسة بـ24 ساعة على الأقل.

ويشعر رئيس المجلس الحكومة بموضوع الطلبات المذكورة وتبرمج المواضيع باتفاق معها، وللحكومة الحق في الإدلاء بمعطيات وبيانات وتوضيحات في القضايا المثارة من قبل النائبات. أما إذا تعذرت برمجة طلبات التحدث في موضوع عام وطارئ في الأسبوع الأول من الطلب تبرمج هذه الأخيرة في الأسبوع الموالي.