story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

مجلس المنافسة يحقق في تلويح أرباب المقاهي بالزيادة في تسعيرة الاستهلاك

ص ص

أكد مجلس المنافسة، وجود عناصر تفيد بتدارس أرباب ومسيري المقاهي لإمكانية إقرار زيادة في تسعيرة استهلاك المشروبات المقدمة، معلنا عن فتح تحقيق في الموضوع.

وذكر مجلس المنافسة بأن تحديد أسعار المنتجات والخدمات يجب أن يتم عن طريق آليات المنافسة الحرة طبقا لمقتضيات القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تغييره وتتميمه، باستثناء الحالات المحددة حصرا بمقتضى هذا القانون.

مقتضيات القانون المذكور تحظر جميع الأعمال المدبرة أو الاتفاقات أو التحالفات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها، عندما يكون الغرض منها أو يمكن أن تترتب عليها عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما، ولا سيما عندما تهدف إلى عرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها. وبالتالي، فلا يحق للمهنيين أو لتنظيماتهم تحديد أو مناقشة أي مسألة تتعلق بصفة مباشرة أو غير مباشرة بالأسعار أو هوامش الربح المطبقة.

وعلى ضوء المعطيات الجديد، قال المجلس إنه سيباشر التحقيق في الموضوع إذا ما تبين له ثبوت الأفعال المذكورة، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير القانونية المخولة إليه وفق صلاحياته الدستورية والقانونية.

وردا على الحديث الرائج بشأن استعداد أرباب المقاهي والمطاعم المغربية للزيادة في أسعار القهوة والمشروبات، سبق لنور الدين الحراق، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب أن قال في تصريح سابق لـ”صوت المغرب” إنه ليس هناك أي قرار موحد بالزيادة معتبرا إياها “قرارا حرا من غير القانوني أن تتدخل الجامعة فيه”.

وأكد نور الدين الحراق أن الجامعة لم تدع إلى أي زيادة في تسعيرة المشروبات وتسعيرة القهوة على وجه الخصوص، لا على مستوى مكتبها الوطني أو مكاتبها الجهوية.

وتابع أن الذي حدث هو أن بعض المهنيين في بعض مدن المملكة، قرروا بشكل فردي الزيادة في هذه الأسعار، مؤكدا أن ذلك إلى حدود اللحظة ليس توجها عاما، إلا أنه استطرد قائلا إن “لهذه الزيادة التي جنح إليها هؤلاء المهنيون ما يبررها ولم تأت من فراغ”.

ومضى شارحا أن أسعار البن في العالم تعرف ارتفاعا، ينذر بأن يكون صاروخيا خلال الأيام المقبلة،وبالتالي وفق الحراق فإن أسعار فناجين قهوة المغاربة، ستتأثر هي الأخرى بالأسعار العالمية، مغتبرا ذلك نتيجة طبيعية.

وقال إن سعر البن ارتفع خلال شهر واحد من 10 دراهم للكيلوغرام الواحد، إلى 15 درهما للكيلوغرام الواحد، مضيفا أن هذه الزيادات ما تزال مرشحة للارتفاع خلال الأيام المقبلة وذلك “لأنك سوق البن الدولية لم تستقر بعد” حسب كلام نور الدين الحراق.