story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

مجلس المستشارين يقرر انتخاب رئيسه السبت المقبل

ص ص

كشف مصدر مطلع لصحيفة “صوت المغرب” أن مجلس المستشارين قرر انتخاب رئيسه يوم السبت المقبل على الساعة الحادية عشر صباحا

فيما سيتم استكمال هياكل المجلس يوم الاثنين على الساعة الحادية عشر صباحا، وذلك بانتخاب المكتب ورؤساء اللجان.
وبحسب المصدر ذاته، فإن مجلس المستشارين قرر التعجيل بانتخاب رئيسه في اليوم التالي لافتتاح البرلمان واستكمال هياكل المجلس، حتى يتسنى للمجلس عقد جلسة الأسئلة الشفهية

وينص الفصل 63 من الدستور على أنه ينتخب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء المكتب ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها في مستهل الفترة النيابية، ثم عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس.

كما تنص المادة السابعة من النظام الداخلي لمجلس المستشارين على أنه “في مستهل أول دورة تلي انتخاب مجلس المستشارين أو عند انتهاء منتصف الولاية التشريعية للمجلس، يتقدم أكبر أعضاء المجلس سنا، وفي حالة غيابه أو عاقه عائق يتقدم من يليه في السن، لرئاسة مكتب مؤقت إلى حين انتخاب رئيس المجلس، تطبيقا لمقتضيات الفصل 63 من الدستور”.

ومن المرتقب أن يترأس جلسة انتخاب رئيس مجلس المستشارين محمود عرشان عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية باعتباره أكبر أعضاء المجلس سنا.

وبحسب المعطيات المتوفرة، فإن النعم ميارة القيادي في حزب الاستقلال والكتاب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب سيترشح وحيدا لهذه الانتخابات في غياب أي منافس ليواصل رئاسته للمجلس خلال الفترة المقبلة.

مصادر “صوت المغرب” أشارت أن فرق المعارضة يرتقب أن تصوت بدورها لصالح النعم ميارة في غياب مرشح لها.

وتضم المعارضة كلا من الفريق الاشتراكي والفريق الحركي والمجموعة البرلمانية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، التي يرجح أن تصوت بالامتناع

ويأتي افتتاح البرلمان في ظل دخول سياسي واجتماعي ساخن، حيث يرتقب أن يشرع البرلمان في مناقشة عدد من مشاريع القوانين التي ظلت محط خلاف بين مختلف الفرقاء، وعلى رأسها مشروع القانون التنظيمي للاضراب ومشروع قانون المسطرة الجنائية.