story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

متفوقا على أشرف حكيمي.. إبراهيم دياز أغلى لاعب مغربي

ص ص

شهد الموسم الكروي الحالي تألقا لافتا لعدد من اللاعبين المغاربة في مختلف المسابقات والدوريات حول العالم.

ومن أبرز هؤلاء اللاعبين نجم نادي ريال مدريد الإسباني إبراهيم دياز، الذي يستعد لخوض مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا، يوم السبت 01 يونيو 2024 أمام بروسيا دورتموند الألماني.

وتألق نجم “الميرنغي” هذا الموسم، بشكل كبير، ما جعله موضوع حديث الصحف العالمية، وبات يتربع على عرش اللاعبين المغاربة من ناحية القيمة التسويقية، متقوفا على مواطنه أشرف حكيمي، لاعب باريس سان جيرمان، بحسب ما أعلن عنه المركز الدولي للدراسات الرياضية “CIES”.

وتصدر القائمة، الدولي الإنجليزي جود بيلينغاهم، لاعب ريال مدريد، بقيمة تبلغ 280.4 مليون يورو. وجاء ثانيا النرويجي إيرلينغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي، بقيمة تقدر ب 255.3 مليون يورو، يليه البرازيلي فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد بقيمة 240.8 مليون يورو، ثم رودريغو زميله في النادي الملكي 220.7 مليون يورو، والإنجليزي فيل فودين لاعب مانشستر سيتي 203.8 مليون يورو.

وبلغت القيمة التسويقية لإبراهيم دياز 76،4 مليون دولار، ضمن القائمة التي شملت ما يقارب 100 لاعب ممن يعدون الأغلى في العالم، ويعد هو المغربي الوحيد في اللائحة.

وسبق أن كان نجم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي أشرف حكيمي أغلى لاعب عربي ومغربي بما يقارب 65 مليون، بحسب ما نشره موقع “ترانسفير ميركاتو” في وقت سابق، فيما جاء النجم المصري محمد صلاح ثانيا، والمدافع المغربي نايف أكرد ثالثا.

ويستعد الدولي المغربي إبراهيم دياز، لاعب ريال مدريد، لخوض نهائي دوري أبطال أوروبا، رفقة النادي “الملكي” أمام فريق بروسيا دورتموند يوم 01 يونيو 2024، على أرضية ملعب “الويمبلي” في لندن.

ويطمح إبراهيم دياز إلى تأثيث قائمة اللاعبين المغاربة والعرب، الذين سبق لهم أن توجوا بأعرق المسابقات الكروية في أوروبا، ومواصلة الرحلة التي دشنها أسطورة الكرة الجزائرية رابح ماجر عام 1987.

كما بات دياز سادس لاعب عربي يتوج بالدوري الإسباني، وأول لاعب يحقق 3 بطولات مختلفة مع ثلاثة أندية، هي ريال مدريد (إسبانيا)، “وآي سي ميلان” (إيطاليا)، ومانشستر سيتي (إنجلترا)

وشارك “الأسد الأطلسي” هذا الموسم مع ريال مدريد، في 44 مباراة في مختلف المسابقات، سجل فيها 12 هدفا، ومنح 9 تمريرات حاسمة.