story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

ماركا: سانتياغو بيرنابيو الأقرب لإحتضان نهائي كأس العالم 2030

ص ص

عادت صحيفة “ماركا” الإسبانية، للحديث عن الملعب الذي سيحتضن نهائي لكأس العالم 2030 بين المغرب والبرتغال وإسبانيا، مؤكدة أن ملعب “سانتياغو بيرنابيو” بالعاصمة الإسبانية مدريد، هو الأقرب لاحتضان هذا المحفل العالمي.

وشددت الصحيفة، على أنه وبالرغم من المشاكل المؤسساتية التي طفت على الساحة مؤخرا، إلا أن الإتحاد الدولي لكرة القدم، حافظ على ثقته في إسبانيا في إنجاح النسخة 24 من “المونديال”، واحتضان المباراة النهائية، على الرغم من المساعي المغربية، في الفوز بتنظيمها.

وتابع المصدر ذاته، أن مفاوضات تجري حاليا بين أعضاء الإتحاد الدولي على رأسهم الرئيس السويسري، جياني إنفانتيو، وبين رئيس ريال مدريد، فلورنتينو بيريز، بشأن احتضان “البيرنابيو” الجديد للمباراة النهائية، مشددا على أن العلاقة الجيدة التي تجمع إنفانتيو ببيريز ستلعب دورا كبيرا في ذلك، ومن المتوقع أن يتوصلا إلى اتفاق نهائي خلال المرحلة القادمة.

وخلصت “ماركا” إلى أنه “إذا تم التصديق على بطولة كأس العالم 2030 من قبل كونجرس الفيفا في دجنبر المقبل، كما تشير كل المؤشرات، فإن ملعب بيرنابيو سوف يكون محور الحدث الرئيسي، وهو ما حدث بالفعل في عام 1982”.

ولا يزال الصراع على أشده بين المغرب وإسبانيا حول أحقية احتضان المباراة النهائية، خاصة بعدما أكدت البرتغال نسحابها من السباق.

وتقدمت البرتغال بثلاثة ملاعب فقط، وستكتفي باحتضان حوالي 13 أو 14 مباراة موزعة مابين ملاعب النور والدراجاو وخوسيه ألفالادي، ما يعني تقسيم أكثر من 80 مباراة متبقية بين المغرب وإسبانيا.

في حين أشارت الصحف الإسبانية إلى أن إسبانيا تسعى إلى احتضان حوالي %64 من المباريات بحكم أنها تقدمت ب 11 ملعبا في مختلف أقاليم إسبانيا، انطلاقا من مبدأ الجهوية المتقدمة التي تنتهجها.

وتقدم المغرب في ملفه بستة ملاعب هي ملعب مراكش الكبير وملعب أكادير الكبير وملعب ابن بطوطة بطنجة والملعب الكبير بفاس ثم ملعب مولاي عبد الله بالرباط، فضلا عن تشييد ملعب جديد في مدينة بن سليمان، والذي من المقرر أن يتربع على عرش الملاعب الأكبر في العالم، بطاقة استيعابية تبلغ ال115 آلاف متفرج .

وللإشارة، فإن نهائيات كأس العالم 2030 ستقام بمشاركة 48 منتخبا، على غرار نسخة 2026 القادمة، والتي تحتضنها الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، والمكسيك.