story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

ليلة سوداء لأصحاب البذلة البيضاء.. اعتصامات ليلية لطلبة الطب في ثلاث مدن

ص ص

في ليلة سوداء لمستقبل البذلة البيضاء، شهدت مدن الرباط والدار البيضاء وطنجة اعتصامات ليلية، الخميس 26 شتنبر 2024، للتعبير عن استنكار التدخل الأمني العنيف بحق طلبة الطب في مدينة العرفان بالعاصمة، والاحتجاج على “تجاهل الحكومة لأهم مطالبهم”؛ جودة التكوين بالإبقاء على سنة سابعة، وعودة زملائهم المطرودين من الجامعة على خلفية الاحتجاجات قبل توقيع محضر الاتفاق، وتنظيم الامتحان في دورتين عادية واستدراكية.

وتأتي اعتصامات الليلة الأخيرة بعد فض اعتصام ليلي في الليلة التي سبقتها أمام كلية الطب والصيدلة بالرباط، مساء الأربعاء، وهو ما أسفر عن إصابات في وتوقيفات شملت أزيد من 10 أشخاص بحق طلبة الطب وأولياء أمورهم، قبل إطلاق سراحهم في ما بعد، لتتوالى بيانات الاستنكار من مختلف مجالس طلبة الطب بالمغرب، بينها مجلس طلبة الطب والدار البيضاء الذي نظم اعتصاماً إنذارياً احتجاجاً على تعنيف زملائهم، أعلن طلبة طب الأسنان المشاركة فيه بإنزال طلابي تعبيراً عن التضامن.

وفي يوم الخميس زوالاً، نظم الأطباء الداخليون والمقيمون أمام عدد من المراكز الاستشفائية وقفات تضامنية مع طلبة الطب، شهدت على إثرها وقفة الرباط أمام المستشفى الجامعي ابن سينا تدخلاً أمنياً جديداً أسفر كذلك عن توقيفات طالت 26 شخصاً بين طالب طب وطبيب، وفق ما علمت صحيفة “صوت المغرب” من مصدر مطلع.

احتشاد في الرباط

رغم التدخل العنيف بحق أطباء الغد في هذا اليوم، عاد هؤلاء للاحتشاد على الساعة العاشرة ليلاً لكن هذه المرة بعيداً عن كليتهم، حيث شهد مركز الشرطة في حي الرياض تواجد عشرات الطلبة من أجل مؤازرة زملائهم الموقوفين بعدما علموا أنه قد يتم تقديمهم أمام وكيل الملك، الجمعة 27 شتنبر 2024، واعتصموا هناك مرددين شعارات تطالب بالإفراج عن زملائهم.

ومع تواصل الاعتصام الطلابي تم الإفراج عن أول الطلبة الموقوفين بعد نصف ساعة، لتعلم صحيفة “صوت المغرب” من مصادر مطلعة حينها أنه لم يتم الإفراج سوى عن 7 طلبة من أصل 26 موزعين على مركزين للشرطة، بينما يقبع 11 في أحدهم يتم توقيف 16 الآخرين في المخفر الثاني.

السلطات تتدخل في الدار البيضاء وطنجة

وبالتزامن، شهدت المدينتين اعتصامين إنذاريين احتشد خلالها طلبة الطب وطب الأسنان أمام كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، بينما حالت الأجهزة الأمنية بمدينة طنجة دون وصول طلبة الطب فيها إلى كليتهم.

وبعد ساعات من التظاهر عبر فيها طلبة الطب عن تضامنهم مع زملائهم في الرباط، واحتجاجهم على طبيعة التعامل الحكومي مع أزمتهم التي تجاوز 9 أشهر، قضوها خارج مدرجات الجامعة وفي شوارع المملكة، تمكنت السلطات العمومية في كل من الدار البيضاء وطن من تفريق الطلبة دون اللجوء إلى استعمال القوة.

لكن المظاهراتين شهدتا إنازلاً أمنياً كثيفاً، صاحبته احتكاكات بين الطلبة وعناصر بزي مدني كانوا يحاولون دفع الطلبة لإنهاء اعتصاماتهم وإخلاء المكان، دون تسجيل أية إصابات أو توقيفات في صفوفهم.