story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

للمرة السادسة.. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات ويستعدون للتظاهر بالرباط

ص ص

للمرة السادسة منذ بداية أزمة كليات الطب والصيدلة بالمغرب في دجنبر الماضي، يقاطع طلبة شعبة الطب الامتحانات اليوم، الجمعة 5 أكتوبر 2024، احتجاجاً على “تجاهل الحكومة لأهم مطالبهم”؛ جودة التكوين بالإبقاء على سنة سابعة، وعودة زملائهم المطرودين من الجامعة على خلفية الاحتجاجات، وتنظيم الامتحان في دورتين عادية واستدراكية.

وكشف مصدر باللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، في حديث مع صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، أن نسبة المقاطعة بلغت وطنياً حسب أخر إحصائيات حتى الساعة الرابعة والنصف من عصر اليوم 94 في المائة، بينها في 96 في المائة على مستوى طلبة السنتين الأولى والثالثة بكلية الطب والصيدلة في وجدة، و99 في المائة على مستوى طلبة الطب في كل من مدينتي مراكش والعيون.

وتتواصل أزمة طلبة الطب للشهر العاشر على التوالي، مع غياب أية علامات تشير إلى اقترابها من النهاية، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تواريخ واستئناف الدراسة بكليات الطب والصيدلة، وعدم تعليق الطلبة إضرابهم مع عودة طلبة شعبة الصيدلة إلى مدرجاتهم بعد توقيعهم محضر الاتفاق برعاية وسيط المملكة.

وكان مروان بكار عضو اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة شدد، في حديث مع صحيفة “صوت المغرب”، على أن الطلبة لن يحضورا إلى كلياتهم لاجتياز الامتحان قبل توقيع محضر الاتفاق بين ممثليهم والوزارة الوصية، مشيراً إلى أن حتى المواعيد التي أعلنتها هذه الأخيرة “غير مناسبة أو منطقية”.

وأضاف بكار: “نحن متمسكون بخيار المقطاعة حتى تحقيق المطالب، وإعادة ممثلي الطلبة المطرودين، وإسقاط المتابعات القضائية بحق زملائنا”، مشيراً إلى أن اللجنة الوطنية لطلبة الطب أكدت مراراً عدم موافقة الطلبة على اجتياز الامتحانات دون توفر ظروف ملائمة، والتي من بينها السماح بفترة تحضير، والإعلان عن دورتين عادية واستدراكية وليس دورة واحدة فقط، فضلاً عن توقيع محضر الاتفاق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وهو ما يعني نهاية الأزمة والوصول إلى توافق بين الطلبة والوزير الوصي.

هذا وأعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب عن إنزال وطني غداً، السبت 05 أكتوبر 2024 على الساعة 12 زوالاً، تحت عنوان “شباب المغرب وأطره من أجل وضع حقوقي وصحي أفضل”، احتجاجاً على المتابعة القضائية لأعضائها بتهم مرتبطة بالتظاهر، ورفضاً لفض اعتصامات واحتجاجات طلبة الطب والمتضامنين معهم في ستة مدن.

وتأتي هذه المقاطعة، للمرة السادسة على التوالي، في أعقاب تنظيم طلبة الطب اعتصامات إنذارية تعرضت لتدخلات أمنية كان أعنفها في العاصمة الرباط الأسبوع الماضي، في الوقت الذي تتابع فيه النيابة العامة بالرباط عدداً من طلبة الطب بتهم “العصيان والتجمهر غير المسلح” على خلفية الاحتجاجات.