story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

لقاء بين النقابات التعليمية والحكومة لفحص النظام الأساسي “المعدل”

ص ص

كشف الجامعة الحرة للتعليم، إحدى النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، عن أسباب تأخر التوصل إلى صيغة نهائية حول النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، مع اللجنة الوزارية الثلاثية المكلفة بتجويده.

وقالت الجامعة الحرة للتعليم إن “النقابات التعليمية الـ5 الأكثر تمثيلية، والتي تشتغل في انسجام تام بينها على أرضية محضر 10 و 26 دجنبر 2023، وقفت على ضرورة تعديل صياغة بعض المواد وتدقيق أخرى لتفادي أي تأويل، والحرص على المعنى الدقيق لأي مصطلح يرد بالمرسوم”.

وأضافت النقابة ذاتها، في تدوينة نشرتها صباح اليوم الخميس 4 يناير 2024 على صفحتها على موقع فايسبوك، أنه “سيتم العرض النهائي لمشروع مرسوم النظام الأساسي بعد مراجعة من طرف الحكومة يوم الجمعة 5 يناير 2024 من أجل القراءة النهائية الشاملة بما في ذلك المراسيم المتعلقة بالتعويضات”.

ويأتي قرب إنهاء جولات الحوار بين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية مع الحكومي في وقت لاتزال فيه الإضرابات تشل المدارس العمومية لقرابة 3 أشهر، حيث تقاطعت معظم التنسقيات التعليمية في إعلان إضراب وطني جديد لثلاثة أيام خلال هذا الأسبوع، في استمرار لرفضها لمخرجات الاتفاقات الموقعة بين الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية.

وينتظر أن تشهد مدينة الرباط صباح اليوم الخميس 4 يناير 2024 وقفة أمام مقر البرلمان للأساتذة المضربين من مختلف التنسيقيات، وذلك رفضا للحلول التي تقترحها الحكومة لإنهاء أزمة النظام الأساسي.

وتستمر إضرابات الأساتذة حتى يوم غد الجمعة في أسبوعها الـ12 على التوالي في غياب أي مؤشرات عن تعليق أيام الإضراب خلال الأسابيع القادمة، في الوقت الذي تسعى وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتنزيل خطة وطنية من أجل استدراك الزمن الدراسي المهدور.