story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

كأس العالم 2030..تصميم الملعب الكبير للدار البيضاء من نصيب مكتب دراسات إنجليزي

ص ص

تمكن مكتب الدراسات الإنجليزي الشهير “POPULOUS” من الظفر بصفقة تصميم الملعب الكبير لمدينة الدارالبيضاء، من أجل احتضان نهائيات كأس العالم 2030.

ووفقا لما نشرته الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، فقد تمكنت مجموعة المهندس المغربي طارق ولعلو “بوبلوس” من الفوز بالمركز الأول بعد تقييم ودراسة ملفهم.

وبحسب ذات المصدر، من المتوقع أن تصل كلفة تشييد ملعب الدار البيضاء ما يقارب 5 ملايير درهم، إذ سيكون من بين أكبر الملاعب من حيث الطاقة الإستيعابية على مستوى العالم، حيث سيتسع لما يعادل ال115 ألف متفرج، على مساحة تمتد على 100 هكتار.

وسبق للمكتب أن نجح في إقامة مشاريع عالمية مثل ملعب “توتنهام” الإنجليزي ومطار “هيثرو” بلندن، وأيضا ملعب “لوسيل” في قطر، إضافة إلى تجديد ملعب “ويمبلي”.

وبحسب تقارير صحفية، لا يزال الصراع على أشده بين المغرب وإسبانيا حول أحقية احتضان مباراة افتتاح أو نهائي كأس العالم 2023. وأوضح تقرير صحفي أن حظوظ المملكة المغربية في احتضان إحدى هاتين المقابلتين صارت مرتفعة، في ظل الموقف المتراجع للبرتغال .

وتقدمت البرتغال بثلاثة ملاعب فقط، كما أعلنت في أكتوبر الماضي، أنها ستكتفي باحتضان حوالي 13 أو 14 مباراة موزعة بين ملاعبها الثلاث، النور والدراجاو وخوسيه ألفالادي، ما يعني تقسيم أكثر من 80 مباراة متبقية بين المغرب وإسباني

وجهز المغرب ستة ملاعب موزعة بين بنسليمان والرباط ومراكش وأكادير وفاس وطنجة، ويسعى إلى احتضان 6 أو 7 مباريات في كل ملعب. وتراهن المملكة على احتضان مباراة الافتتاح أو النهائي في بنسليمان انطلاقا من كون الملعب يتوافق مع المعايير العالمية والأكثر حداثة.