story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

“قرار التفافي”.. ممونو “التربية الوطنية” يرفضون قرار بنموسى الخاص بالتكوين لأجل الإدماج

ص ص

أعلنت ممون وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة رفضهم “الصريح و المطلق” لمشروع القرار الخاص بتكوين الممونين للإدماج في إطار مفتش الشؤون المالية.

وعدت التنسيقية الوطنية لمموني وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي و الرياضة، في بلاغ توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، مشروع القرار المذكور “قراراً التفافياً” يكبل حق الإدماج الوارد بالمادة 76 من النظام الأساسي، كما أنه “جاء معاكساً لروح الاتفاق الناتج عن الحوار القطاعي”.

وتعتبر التنسيقية حق الإدماج “المكتسب بموجب الحوار الاجتماعي القطاعي والنصوص التنظيمية حقاً أصيلاً يناله كل ممون عبر عن رغبته في طلب الإدماج دون أي شروط تكبيلية متعلقة بالتكوين”، مسجلة احتجاجها على رفض مقترح النقابات التي طالبت الوزارة بأخذ المقترح كأرضية منبثقة عن الشغيلة.

وطالب الممونون وزارة شكيب بنموسى بتكوين مركزي عن بعد “مجاراة لسياسة الإدارة وتحديث ورقمنة التكوين بالقطاع لتخفيف عبء التنقل”، فضلاً عن مراعاة ظروف الممونين المسيرين للمؤسسات التعليمية ومراكز التربية والتكوين والداخليات والمطاعم المدرسية، والبعيدين جغرافيا عن المركز.

كما حذروا من سياسة استدعاء المبررات والذرائع للتربص، ومحاولة الانقضاض على حق الممون في الإدماج، مشددين على أن التكوين *محطة لتقوية الكفاءات النظرية والعلمية والمهنية، وليس سدا للحيلولة دون حق الإدماج”.