story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

قدماء الوداد يستنكرون ومديرية التحكيم تحسم جدل مباراة الوداد والمغرب الفاسي

ص ص

أصدرت المديرية الوطنية للتحكيم بيانًا اليوم الجمعة 12 يناير، عقب المباراة المثيرة للجدل بين فريق الوداد الرياضي والمغرب الفاسي، التي جرت في ملعب البشير بالمحمدية أمس الخميس، لتوضيح الجدل التحكيمي الذي نشب خلال اللقاء الذي جمع الفريقين برسم مباراة مؤجلة من الجولة 12 للبطولة الاحترافية.

وحسب تفسير مديرية التحكيم فالجدل يخص حالتين تحكيميتين، الأولى سجلت في الدقيقة 14 من المباراة، والثانية في الدقيقة 3+45.

الحالة الأولى تخص “ضربة جزاء” لصالح نادي المغرب الفاسي، حيث قام مدافع الوداد الرياضي بدفع مهاجم المغرب الفاسي داخل منطقة الجزاء، ما أدى إلى احتساب ضربة جزاء لصالح الفريق الفاسي، وفقًا للمادة 12 من قانون التحكيم.

وجاء تفسير غرفة الفار على هذا الشكل: كان على الحكم المساعد بالفيديو، بعد الفحص، تزكية قرار الحكم المتخذ في الملعب باحتساب ضربة جزاء للمغرب الفاسي على خلفية وجود حالة دفع واضحة دون استدعاء الحكم للمراجعة.

والحالة الثانية، هي حالة ركلة حرة غير مباشرة (تسلل) في الدقيقة 45+3، حيث أشار الحكم إلى حالة تسلل لمهاجم الوداد الرياضي على مرمى الفريق المنافس، بحيث احتسب ركلة حرة غير مباشرة. وتدخلت غرفة الفار لتأكيد صحة هذا القرار، وكشفت عن احتمال وجود ركلة جزاء نتيجة لمس الكرة ليد لاعب المغرب الفاسي، لكنها كانت مسبوقة بحالة تسلل.

وبهذا، أوضحت المديرية الوطنية للتحكيم في خلاصة بيانها، أنه “حتى لو كانت لمسة اليد صحيحة، (التي نالت الجدل الأكبر) لا يمكن احتساب ركلة الجزاء بسبب مخالفة التسلل المسبقة”.

من جهتها استنكرت جمعية اللاعبين السابقين لنادي الوداد البيضاوي، تحكيم المباراة السالفة الذكر، التي قادها الحكم يوسف التريكي.

وذكرت الجمعية في بيانها الإستنكاري الصادر اليوم الجمعة 12 يناير2024، “إن جمعية اللاعبين السابقين لنادي الوداد الرياضي، إلى جانب كل مكوناته تستنكر الأداء التحكمي المتدني المستوى بأخطائه القاتلة خلال المباريات الأخيرة ضد كل من حسنية أكادير، أولمبيك آسفي، المغرب التطواني والمغرب الفاسي. ”

وتابع البيان الإستنكاري “إنها مهزلة انتهكت ضوابط العدالة الكروية التي يجب أن يطبعها التنافس الشريف وتكافؤ الفرص.”

وأضافت جمعية قدماء لاعبي الوداد بالقول “إن هذه الأخطاء التحكيمية القاتلة تتكرر وتتزايد، حيث أصبح، بفعل فاعل على ما يبدو، نادينا العريق مستهدفا من طرف الحكام وكأنه يخطط له من أجل إضعافه، في ظل هذا الوضع أصبحت الثقة شبه منعدمة.”

وأردف بيان قدماء لاعبي الوداد “الكل شاهد والجميع لاحظ أننا كنا أمام مهزلة تحكيمية، نؤكد لكم أن هذه الممارسات تؤثر سلبا على تخليق المنافسة الكروية ببلادنا والسير بها نحو الأفضل، طموحنا كجمعية أكبر من انتصار أو فوز بلقب، حيث رؤيتنا المستقبلية أهم من ذلك بكثير ونحن مقبلين على استحقاقات كبيرة.”

وختم قدماء لاعبي القلعة الحمراء بيانهم بالقول ” نادي الوداد الرياضي أهل للاحترام ولا يمكن القفز عليه لأي هدف من الأهداف”.