story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

قادماً من هولندا.. الإفراج عن ناشط في حراك الريف تم توقيفه بمعبر بني نصار

ص ص

أفرجت السلطات المغربية، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء 21 غشت 2024، عن  سعيد خوتور، الناشط في حراك الريف، والذي كان قادما من هولندا، ويستعد للدخول عبر معبر بني نصار الفاصل بين الناظور ومليلية المحتلة.

وقالت مصادر حقوقية لـ”صوت المغرب”، إن خوتور تم توقيفه أمس، تبعا لمسطرة بحث كانت قد صدرت في حقه سنة 2020.

وأوضحت ذات المصادر، أن الأمر لا يتعلق بنشاط خوتور في حراك الريف، وإنما بتدوينة كان قد كتبها حول جائحة كورونا، غير أنه لم تتم متابعته، وأطلق سراحه بعد منتصف الليل.

وتبعا لذلك، تمكن خوتور من قضاء أول ليلة مع عائلته، في الناظور، بعدما كان قد قضى سنوات خاج المغرب دون أي زيارة، منذ 2016.

عدم متابعة خوتور، وإطلاق سراحه، رأى فيها الحقوقيون الذين تابعوا ملفه مؤشرا إيجابيا مبددا للمخاوف، قد يفتح الباب أمام عدد من النشطاء المقيمين بالخارج للعودة للمغرب.

وفي السياق، عاشت الساحة الحقوقية في المغرب طيلة اليومين الماضيين على أمل الإفراج عن معتقلي حراك الريف، بعفو ملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب يوم الثلاثاء 20 غشت، وعيد الشباب يوم الأربعاء 21 غشت 2024، غير أن لائحتا العفو الملكي خلتا من أسماء هؤلاء المعتقلين.

وقد شكّل خلو لائحتي العفو من أسماء نشطاء حراك الريف خيبة أمل بين عائلات المعتقلين والحقوقيين والمتعاطفين مع النشطاء، وذلك بعدما ارتفع منسوب أمل الإفراج عنهم في الأيام الأخيرة، خاصة بعد العفو عن معتقلي حرية الرأي والتعبير وعدد من المتابعين في قضايا إرهابية، يوم 29 يوليوز 2024، بمناسبة الذكرى الفضية لعيد العرش.