story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حكومة |

في غياب نقابة واحدة.. تفاصيل اجتماع آيت الطالب مع ممثلي مهنيي الصحة

ص ص

عقد وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب اليوم الجمعة 12 يوليوز 2024، اجتماعا مع ممثلي جميع الهيئات النقابية باستثناء نقابة واحدة قررت مقاطعة الاجتماع، وهي الجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد المغربي للشغل.

ويتعلق الأمر بالنقابة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل؛ والنقابة الوطنية للصحة العمومية المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل؛ والنقابة المستقلة للممرضين؛ النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام؛ والجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب؛ والجامعة الوطنية لقطاع الصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل؛ والمنظمة الديمقراطية للصحة المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن الوزير خالد آيت الطالب عبر في بداية الاجتماع عن امتنانه لحصيلة المقاربة التشاركية مع الهيئات النقابية، والتي أسهمت في إخراج العديد من النصوص القانونية والتنظيمية في ظل مختلف الأوراش الإصلاحية التي تعرفها المنظومة الصحية الوطنية.

وبعد استعراض الوزير للسياق العام للاجتماع، والذي يأتي لإبلاغ الهيئات النقابية بحصيلة المعالجة التي قامت بها الحكومة للملف المطلبي للشغيلة الصحية المتضمن في الاتفاق بين الوزارة والهيئات النقابية، تلى ذلك استعراض مختلف النقط المطلبية المرتبطة بالجانب الاعتباري والوضعية القانونية لمهنيي الصحة، حيث عبر الوزير عن موافقة الحكومة على جميع مضامينها الواردة في الاتفاق.

وأشار البلاغ، أنه فيما يخص النقط المطلبية ذات الأثر المالي، قدم الوزير مقترح الحكومة بشأن كل نقطة على حدة، “وأعقب ذلك نقاش جاد ومسؤول وإيجابي من طرف الهيئات النقابية للعرض الحكومي التي عبرت عن ضرورة مواصلة النقاش في أفق التنزيل الفعلي لمضامين الاتفاق”.

وعند نهاية الاجتماع، يضيف البلاغ، أكد الوزير لممثلي الهيئات النقابية عن قناعته الراسخة في “مواصلة إعمال المقاربة التشاركية لإيجاد الحلول لمختلف الصعوبات التي يمكن أن تعترض التنزيل السليم لمضامين الاتفاق بما ينعكس إيجابا على تثمين الموارد البشرية باعتبارها رافعة لإنجاح مختلف الأوراش الإصلاحية، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية الرامية إلى النهوض بالمنظومة الصحية الوطنية وتحسين جاذبيتها، بما يضمن تقديم الخدمات الصحية لفائدة المواطنات والمواطنين بشكل منصف ومتكافئ وعادل على الصعيد الترابي”.

ويأتي هذا الاجتماع بتكليف من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بعد الجدل الذي أثاره منع مسيرة للأطر الصحية بالرباط الأربعاء الماضي.

ورغم إعلان الجامعة الوطنية للصحة عن مقاطعة هذا الاجتماع، إلا أن باقي النقابات لبت دعوة الوزارة، وأعلنت انخراطها في الحوار.

واعتبر مصدر نقابي تحدث لصوت المغرب، أن قرار الجامعة الوطنية للصحة بمقاطعة الاجتماع يظل اجتهادا وتقديرا خاصا للنقابة، لكنه لا يلزم باقي النقابات.