story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

في “جمعة الغضب” الـ12.. مغاربة يرفضون التطبيع ويطالبون بوقف إبادة غزة

ص ص

للجمعة الـ”12على التوالي”، خرج المئات من المغاربة في عشرات المدن للتظاهر احتجاجا على استمرار المجازر الإسرائيلية في حق المدنيين الفلسطينيين وخصوصا في قطاع غزاة، وتجديدا لرفض استمرار العلاقات المغربية مع إسرائيل.

وقالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة في بلاغ لها، إنها أحصت اليوم الجمعة 29 دجنبر 2023 ما يصل إلى 135 مظاهرة تضامنية في 69 مدينة مغربية، منها 70 وقفة بعد صلاة الجمعة والباقي بعد صلاتي المغرب والعشاء، وذلك استجابة للنداء الذي أطلقته للاحتجاج والتضامن والنصرة.

ورفع المشاركون في مظاهرات اليوم شعار “أوقفوا المجازر وافتحوا المعابر”، إلى جانب شعارات منددة بالحرب الوحشية بغزة والضفة وكل فلسطين، مستنكرين الدعم الأمريكي والصمت الدولي الرسمي تجاه ما يرتكب من مجازر منذ السابع من أكتوبر، والتي خلفت أكثر من 20000 شهيد وأكثر من 50000 مصاب والآلاف من المعتقلين من غزة والضفة والمخيمات الفلسطينية.

وطالب المحتجون في المظاهرات، التي عمت مختلف مدن المغرب، الدولة المغربية باتخاذ مواقف صريحة تدين حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، والتراجع الفوري عن قرار التطبيع.

كما أعلن المحتجون استمرارهم في التضامن مع الشعب الفلسطيني في مطالبه العادلة والمشروعة، حتى وقف الحرب التي وصلت يومها الـ84.

وفي السياق ذاته، نظمت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين وفعاليات للمجتمع المدني، مساء اليوم الجمعة 29 دجنبر 2023 وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط.

وقالت المجموعة إن احتجاجها اليوم، يأتي “تنديدا وسخطا للإبادة الجماعية في غزة والصفة الغربية، وللدعم الأمريكي الواضح والمعلن عبر القوافل “

وكان تقرير قد صنف المغرب من بين أكثر خمس دول حول العالم عرفت مظاهرات من أجل غزة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة عليها، حيث أحصى التقرير أزيد من 500 مظاهرة مناصرة لفلسطين في المغرب منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي.

كما أظهر استطلاع حديث أن 96 بالمائة من المغاربة يرون أن العلاقات بين المغرب وإسرائيل يجب أن تتوقف وأن يغلق مكتب الاتصال بالرباط نهائيا.