story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

في أولى ليالي رمضان.. دعوات للاحتجاج من أجل غزة

ص ص

يستعد المغاربة في أول أيام شهر رمضان للاحتجاج مساء اليوم الثلاثاء 12مارس 2024 وغدا الأربعاء، أمام مبنى البرلمان بالرباط، على الساعة التاسعة والنصف، تضامنا مع غزة وتجديدا لرفع مطالب قطع العلاقات المغربية مع إسرائيل.

هذه الدعوات أطلقتها كل من الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، إذ دعوا في بلاغات لهما إلى المشاركة المكثة في هذه الوفقة الاحتجاجية بغرض التضامن مع أهل غزغ في محنتهم.

ودعت الجبهة في بلاغ لها إلى المشاركة المكثفة في الوقفة التي تأتي أمام “استمرار جرائم الإبادة الجماعية والتجويع والتطهير العرقي الممارسة من طرف جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة والشعب الفلسطيني”.

وأضافت أن هذه الوقفة تأتي “دعما للشعب الفلسطيني المكافح ومقاومته، وإدانة للعدوان الهمجي وهول الدمار والتجويع الذي لحق غزة من طرف الاحتلال، مدعوما بالقوى الغربية الكبرى، والدول الخائنة بالمنطقة”.

وتنظم الجبهة المغربية الوقفة تحت شعار “وقف حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني.. وفتح معبر رفح وإنهاء حصار وتجويع سكان قطاع غزة وإسقاط التطبيع مع إسرائيل”.

ومن جانبها دعت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين إلى المشاركة في الوقفة احتجاجا بكل معاني ومفردات السخط والإدانة لمسلسل الإبادة الجماعية في غزة، والتي تعرف هذه الأيام مرحلة جد خطيرة عبر حرب التجويع بمحاصرة واستهداف أكثر من مليون ونصف من النازحين الفلسطينيين في منطقة رفح جنوب قطاع غزة وفي شماله.

ودعت للانخراط في الوقفة في مواجهة ما أسمته “حالة الخذلان والتملص المخزي لعواصم المنطقة والجامعة العربية التي تنضاف إلى موقف التواطؤ الدولي بقيادة أمريكا لرعاية الهجوم الإسرائيلي ودعمه بالسلاح والموقف السياسي”.

وتتزامن الوقفة مع أول أيام شهر رمضان، وتأتي في إطار استمرار الفعاليات الاحتجاجية التي تشهدها المدن المغربية منذ السابع من أكتوبر الماضي، دعما للمقاومة، وللمطالبة بوقف جرائم الحرب ضد الإنسانية المرتكبة في حق سكان غزة، وإلغاء كل أشكال التطبيع.

وفي الشهر الخامس من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر، لا زال المغاربة يخرجون للتظاهر أسبوعيا للمشاركة في احتجاجات “طوفان الأقصى” في الأسبوع الـ22 على التوالي في كل المدن المغربية.