story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

فيديو “تهشيم زجاج سيارة” يعيد الجدل حول تطبيقات النقل الذكية

ص ص

عاد جدل النقل عبر التطبيقات الذكية إلى ساحة النقاش العمومي، بعد انتشار مقطع فيديو يظهر أشخاص قيل أنهم من أصحاب سيارات الأجرة وهم يحاولون اعتراض إحدى السيارات التي تشتغل عبر إحدى التطبيقات الشهيرة بالمغرب وتطويقها، قبل أن يقوم أحد هؤلاء المطوقين بتهشيم الزجاج الأمامي للسيارة لإجبارها على التوقف.

وتنضاف هذه الواقعة إلى سلسلة من الوقائع المشابهة، حيث تخرج بين الفينة والأخرى فيديوهات توثق لاشتباكات بين سائقي سيارات النقل عبر التطبيقات الذكية وسائقي سيارات أجرة، بسبب رفض هؤلاء لما يعتبرنه “منافسة غير شريفة” على قطاع النقل بالمغرب.

وفي كل مرة يعود الجدل بين الرافضين لهذه الخدمة وبين الداعين إلى تقنينها، خاصة في ظل الحاجة إلى توسيع العرض في مجال النقل بالنظر للأحداث الكروية التي من المنتظر أن يحتضنها المغرب كنهائيات كأس إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030، بالإضافة إلى الاستراتيجية السياحية الجديدة (2023-2026)، التي تسعى لجذب أكثر من 17.5 مليون سائح بحلول عام 2026.

وعلى الرغم من الحاجة، يبقى الترخيص ضروريا في المغرب، وزير النقل واللوجتسيك محمد عبد الحليل كان قد حذر في وقت سابق خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب الإثنين 25 دجنبر 2023، من تقديم خدمات نقل الأشخاص من خلال الأنظمة والوسائط الرقمية الحديثة دون ترخيص يعتبر نشاطا مخالفا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، مؤكدا أن القانون يستدعي ضرورة الحصول على ترخيص خاص لكل مركبة وترخيص خدمة الوساطة في نقل الأشخاص، بالإضافة إلى ترخيص للسائقين“.

في المقابل أكد الوزير أن وزارته منفتحة للمساهمة في دراسة مقترحات المقاولات الراغبة في الاستثمار في قطاع تقديم خدمات النقل باعتماد التطبيقات الذكية، وذلك في إطار يراعي احترام القوانين وضمن المنافسة الشريفة بين المهنيين والعاملين في قطاع النقل العمومي للأشخاص.

ورغم تصريحات الوزير، مصادر لصوت المغرب كانت قد أكدت في وقت سابق أن الشركات المستثمرة في هذا المجال وضعت مقترحات بهذا الخصوص دون تلقي أية إجابة من أجل الجلوس على طاولة الحوار والاستماع لمقترحاتهم.