story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

فلسطين إلى دائرة النور.. ثلاث دول أوروبية تعترف بها دولة مستقلة

ص ص

تتوالى الاعترافات الأوروبية بفلسطين تباعا، فبعد كل من إيرلندا والنرويج انضمت إسبانيا إلى ركب الدول المعترفة بها دولة مستقلة، وجاء ذلك خاتمة لتصريحات متتالية من مسؤولي هذه الدول، وهي الخطوة التي لقيت تفاعلات إيجابية من طرف الجانب الفلسطيني فيما أثارت غضب الاحتلال الإسرائيلي.

فلسطين.. إلى دائرة النور

وأعلنت دول أوروبية، اليوم الأربعاء 22 ماي الجاري، أنها ستعترف بدولة فلسطين، قبل نهاية الشهر الجاري، في خطوة أثارت غضب سلطات الاحتلال الإسرائيلي فيما لاقت ترحيبا من لدن حركة المقاومة حماس.

وقال سايمون هاريس رئيس الوزراء الأيرلندي في معرض إعلانه عن الاعتراف، “إن دبلن ستعترف بالدولة الفلسطينية”، مضيفا أنه يتوقع من دول أخرى الانضمام إلى هذه الخطوة خلال الأسابيع المقبلة.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز إن حكومة بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية المستقلة، وهو الاعتراف الذي سيدخل حيز التنفيد بدءا من يوم الثلاثاء 28 ماي الجاري، وتعرف إسبانيا في الشارع مظاهرات واحتجاجات منذ اندلاع العدوان على غزة في الـسابع من أكتوبر.

وبدورها، أعلنت النرويج، الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، “وفق ما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”. وجاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لرئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره ووزير خارجيته إسبن بارث إيدي، وردت تفاصيله في بيان مشترك نشرته الحكومة النرويجية على موقها الإلكتروني.

ترحيب بالاعترافات

وفي أول تفاعل مع قرار الدول الأوروبية الثلاث، رحبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بالخطوة، وقالت في تصريح لها : “نرحب بإعلان كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين ونعتبره خطوة مهمة لتثبيت حقنا في أرضنا”.

ومن جانبها رحبت الرئاسة الفلسطينية، بإعلان كل من النرويج وإسبانيا وأيرلندا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين. وقالت الرئاسة، في سلسلة بيانات: “نثمن عاليا مساهمة هذا القرار في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفي أخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين”.

ورحبت جامعة الدول العربية بالخطوة الأوروبية، وقال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط تفاعلا مع تصريحات المسؤولين في إسبانيا والنرويج وإيرلندا :”أرحب ترحيبا عالياً بالخطوة الهامة التي قررت كل من النرويج و ايرلندا وإسبانيا اتخاذها بالاعتراف بدولة فلسطين”.

وعبر عن الدول الثلاث علي تلك الخطوة التي تضعها علي الجانب الصحيح من التاريخ في هذا الصراع. أدعو الدول التي لم تفعل ذلك إلي الاقتداء بالدول الثلاث في خطوتها المبدئية الشجاعة. أبارك لفلسطين علي هذا التطور الإيجابي”.

غضب الاحتلال

وفي رد له على هذه الخطوات الأوروبية، استدعى الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء السفراء في إيرلندا والنرويج لإجراء مشاورات طارئة، بعد تحرك هذين البلدين نحو الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في بيان “أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى إيرلندا والنروج: لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات”.

ونشرت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي فيديو على منصة “إكس” يتضمن رسالة تحذير إلى ايرلندا جاء فيها أن “الاعتراف بدولة فلسطينية يهدد بتحويلكم إلى بيادق بيد إيران وحماس”، وأن الخطوة “تؤجج فقط التطرف وعدم الاستقرار” حسب زعمها.