story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

فرصة ثانية للراسبين في امتحان نيل رخصة السياقة

ص ص

تفاعلا مع الجدل الذي صاحب اليوم الأول تنزيل بنك الأسئلة الجديدة في الامتحان النظري للحصول على رخصة السياقة، قال محمد عبد الجليل وزير النقل والتجهيز إن الذين اجتازوا الامتحان النظري يوم الإثنين الماضي، ستتاح لهم إمكانية إعادة الامتحان دون احتساب الامتحان الأول.

وأكد الوزير في ندوة صحفية اليوم الخميس 28 مارس 2024 أن نتائج الامتحان النظري في اليوم الأول كانت ضعيفة، موضحا أن تنزيل بنك الأسئلة الجديدة لأول مرة عرف بعض الصعوبات التقنية الذي تمت معالجته، وهو ما أدى إلى ارتفاع نسبة النجاح في اليوم الثاني إلى 35 بالمائة ثم إلى 40 بالمائة في اليوم الثالث، مع توقع أن تصل النسبة اليوم إلى 55 بالمائة.

وأوضح الوزير أن امتحان السياقة الجديد هو ورش إصلاح للمنظومة التعليمية ككل، مضيفا أنه يدخل في إطار تطبيق الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026، التي كانت تضم خمس دعامات، على رأسها العنصر البشري والذي  يضم ثلاث أوراش تتعلق بالتكوين والتحسيس والمراقبة.

وأضاف الوزير، “هذا المشروع بدأ في سنة 2020، واستغرق سنتين من العمل داخل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، واستغرق سنة من المفاوضات مع مؤسسات التكوين لنصل إلى العمل به يوم الإثنين الماضي”.

وأوضح الوزير أن الهدف من هذا التغيير هو تكوين سائقين بفهم أعمق لقواعد السير والإشارات المرورية، من أجل التقليص من معدل حوادث السير بالمملكة.