story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

غياب الوزراء عن الجلسات يغضب النواب البرلمانيين

ص ص

استنكر نواب برلمانيون غياب الوزراء عن الحضور لجلسات الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، وتكليف وزراء آخرين من قطاعات أخرى بالإجابة مكانهم عن أسئلة البرلمانيين.

وهدد الفريق الاشتراكي للمعارضة الاتحادية، في نقطة نظام في بداية جلسة الأسئلة الشفوية، اليوم الإثنين، بالانسحاب من الجلسات اللاحقة، مؤكدين أنها “ستكون آخر نقطة نظام تحت طائلة انسحابنا من هذه الجلسات”.

وشدد الفريق الاشتراكي على “ضرورة احترام المؤسسة التشريعية بحضور الوزراء المعنيين بالقطاعات المعنية وليس استدعاء وزراء آخرين”.

من جهته، انتقد رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، نور الدين مضيان، ما اعتبره “تهديد” واستعمال مصطلحات “الجلسات في المحاكم”، في إشارة إلى عبارة “تحت طائلة”.

ودافع مضيان عن الوزراء باستحضار “التضامن الحكومي الذي ينص عليه الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب”، مؤكدا أنه “إذا تعذر عن وزير الحضور وهو في مهام وطنية خارج الوطن، فأعتقد أنه سينوب عنه وزير آخر”.

وعن موضوع التضامن الحكومي، أكد عضو مجموعة العدالة والتنمية، مصطفى إبراهيمي، أن “الوزراء مطالبين باحترام هذه الجلسات الدستورية والمؤسسة التشريعية، وأن يجعلوها أولوية عوض برمجة السفر خارج الوطن”.

وزاد “نحن مسؤولون ولا مشكلة لدينا في اعتذار الوزراء عن الحضور في حالة وجود مصالح استراتيجية خارج المغرب”.

وتساءل الإبراهيمي، في سياق حديثه عن أهمية حضور الوزراء إلى قبة البرلمان، “متى سنطرح المواضيع ذات الطابع العام والمستعجل؟”.

من جانبه، أكد رئيس الجلسة، محمد الصباري، أن “المكتب أحال على الحكومة جميع الطلبات بعد التأكد من توفر الشروط المنصوص عليها في المادة 152 من النظام الداخلي لمجلس النواب، لكن الحكومة كان لها رأي آخر”.