story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

غلاء مستلزمات الدخول المدرسي يجر بنموسى إلى المسائلة داخل البرلمان

ص ص

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، طلبا لدعوة لجنة التعليم والثقافة والاتصال، من أجل عقد اجتماع بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى.

وتحدث الحزب عن الزيادات المهولة في كلفة مستلزمات الدخول المدرسي، منبها إلى حجم الاختلالات والفوضى التي يعرفها سوق الكتاب المدرسي.

كما انتقد “الزيادات الفاحشة” التي فرضتها معظم مؤسسات التعليم الخصوصي بالنسبة لرسوم التسجيل والواجبات الشهرية، بدعوى حرية الأسعار والمنافسة، فضلا عن فرضها اقتناء كتب مدرسية مستوردة، الأمر الذي يستنزف القدرة الشرائية للأسر المغربية.

ودعا الحزب الحكومة إلى التعاطي الحازم والبناء والناجع مع قضايا الدخول التعليمي، الذي يهم ملايين الأسر المغربية، والحرص التام على اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية ومراعاة القدرات المادية للأسر المغربية.

ودافع عن ضرورة إصلاح المدرسة العمومية، خاصة فيما يتعلق بإصلاح البرامج والمناهج وفق التوجهات التحديثية، من أجل الارتقاء بمستوى التعليم وتحقيق الجودة وتكافؤ الفرص بين كافة التلاميذ بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية أو الاقتصادية.

وشدد الحزب على أهمية الحفاظ على التعليم العمومي كخدمة عمومية استراتيجية، من شأن تطويره حماية مستقبل بنات وأبناء المغاربة وكذا أسرهم من جشع القطاع الخصوصي، كما دعا الحكومة إلى تحمل مسؤولية هذا القطاع، نظرا لكونه يتعلق بخدمة عمومية حيوية.

وأضاف الحزب أنه يجب تفعيل تدابير تحسين أوضاع أسرة التعليم، نظرا لأنه من غير الممكن تحقيق أي إصلاح في قطاع التعليم دون التركيز على تحسين أوضاع الأطر التربوية.

كما أشار إلى ضرورة توسيع تجربة مؤسسات الريادة، التي تدخل ضمن قائمة الإصلاحات الجديدة التي أطلقتها الحكومة، إلا أنها لا تزال مقتصرة على بعض المؤسسات فقط، ما يتطلب تعميمها عن باقي المؤسسات من أجل ضمان تكافؤ الفرص.ويتزامن الدخول المدرسي الحالي مع انتهاء موسم العطلة الصيفية، الذي شهد ارتفاعا كبيرا في أسعار كراء السكن للسياحة وأسعار المواد الاستهلاكية بالأماكن السياحية. ما من شأنه أن يدخل الطبقتين الوسطى والفقيرة في متاهات لا حد لها يزيد من حدتها الغلاء المشتعل في مختلف السلع والمجالات.