story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

على بعد شهرين من عيد الأضحى.. أسعار الماشية تنذر بالارتفاع

ص ص

تفصلنا شهرين عن عيد الأضحى، الكثيرون يتخوفون من ارتفاع أسعار الماشية مقارنة بالسنة الماضية، خاصة في ظل الخصاص الذي يعرفه القطيع الوطني بسبب توالي سنوات الجفاف، وأيضا ارتفاع سعر لحوم الأغنام مؤخرا إلى مستويات قياسية بلغت 125 درهما للكيلوغرام الواحد بالجملة.

أمام هذا الوضع اتجهت الحكومة إلى فتح باب استيراد المواشي مؤقتا للسنة الثانية على التوالي، بإطلاقها دعما يقدر ب 500 درهم عن كل راس مستورد، ذلك خلال الفترة الممتدة بين 15 مارس الجاري إلى 15 يونيو المقبل، مع الإعفاء من الرسوم الجمركية والضريبية.

وحول تأثير هذا الدعم على سوق الماشية أكد محمد جبلي، رئيس الفدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، أن هذا الدعم سيساهم قليلا في كبح وتيرة ارتفاع سعر الأغنام هذه السنة في الاسواق المحلية نظرا لارتفاعها في الأسواق الدولية، مشيرا إلى أن الارتفاع بلغ أزيد من 60 بالمائة من قيمة الدعم المقدمة، حيث أن الأسعار دولية ارتفعت ب 10 دراعم عن الكيلوغرام الواحد.

ومقارنة بأسعار السنة الماضية، رجح جبلي أن تعرف أسعار هذه السنة ارتفاع في حدود 5 دراهم عن الكيلوغرام الواحد، مشيرا إلى أن الارتفاع كان ليكون “مهولا” في ظل غياب الدعم الموجه للاستيراد.

وتابع أن هذه السنة ستعرف وفرة أكبر من السنة الماضية، وهو ما سيساهم في استقرار الأسعار في الأسواق، بالإضافة إلى تخفيض اسعار اللحوم الحمراء التي وصلت مؤخرا إلى مستويات قياسية، مضيفا أنه”بمجرد الإعلان عن الدعم انخفضت أسعار اللحوم من 125 درهم للكيلوغرام الواحد بالجملة إلى 115 درهم”

من جانبه أوضح إسماعيل عباس مستورد أغنام أن تأثير استيراد مزال غير واضح في الاسواق نظرا لتأخر إطلاق الدعم مقارنة بالسنية الماضية، في المقابل تابع أن الأسواق ستسجل وفرة نظرا لرفع الحكومة لعدد الأغنام المستورة إلى 600 ألف مقارنة ب 300 ألف المسجلة خلال السنة الماضية.

وأكد المستورد أن الأسواق هذه السنة ستسجل ارتفاع مقارنة بالسنة الماضية بمعدل 1000 درهم على مستوى جميع أنواع الأغنام.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري محمد الصديقي قد أوضح يوم أمس خلال جلسة بمجلس المستشارين، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “التدابير المتخذة لاستقبال عيد الأضحى”، بأنه تم إلى حدود اليوم ترقيم حوالي مليوني رأس غنم، كما أن طلب العروض الخاص باستيراد رؤوس الأغنام الموجهة إلى الذبح في عيد الأضحى بلغ، 600 ألف، قابلة للزيادة.

ويذكر أن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني “ONICL”، كان قد أكد في بلاغ له أن الطلبات المتعلقة باستيراد الأغنام المدعومة، المقدمة من قبل المستوردين خلال الفترة من 29 مارس إلى 5 أبريل 2024 تجاوزت العدد المستهدف من قبل الحكومة لهذه العملية، والمحدد في 300 ألف رأس.