story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

عريضة تطالب بتعميم المنح الجامعية

ص ص

فتحت السكريتارية الوطنية للطلبة الاتحاديين بتنسيق مع المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية، باب التوقيع على عريضة تروم مراجعة المرسوم المتعلق بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الجامعية لتعميمها، حتى يتم رفعها لرئيس الحكومة.

العريضة التي توصلت “صوت المغرب” بنسخة منها، شددت على ضرورة “عدم التركيز على تخصيص المنح الدراسية لتخصصات ذات أولوية دون غيرها بالنسبة للطلبة الذين يتابعون دراستهم في الخارج، لتشمل المنح جميع التخصصات على قدم المساواة”.

وبشأن معايير الاستحقاق، أكدت العريضة “ضرورة أن يكون النص أكثر تفصيلاً حول كيفية تحديد الحاجة الاجتماعية وكيفية قياس الاستحقاق العلمي للطلاب”، مشددة على أن “عدد المنح يجب أن يتفاعل مع التطورات والاحتياجات المتغيرة في النظام التعليمي والتطلعات الطلابية، وذلك بتأمين الاعتمادات المالية الكافية ومراعاتها أثناء وضع قانون المالية للسنة واعتبراها أولوية اجتماعية نظرا لارتباطها بقطاع حيوي استراتيجي”.

وأوضحت أن هنالك “غياب تمثيل مباشر للطلبة في اللجنة المكلفة بدراسة ملفات طلبات المنح الدراسية المخصصة للسلكين الثاني والثالث التي تحدث على صعيد كل جامعة والمؤلف من عدة فاعلين، مؤكدة ضرورة ضمان تمثيلية الطلبة في لجان دراسة ملفات طلبات المنح”.

وبخصوص تحديد عدد المنح داخل قانون المالية للسنة، اعتبرت أن “هذا الإجراء وإن كان من شأنه ضمان الاستدامة المالية، فإنه قد يعرقل الاستجابة الفعالة لاحتياجات النظام التعليمي والطلاب” واقترحت في هذا السياق “تحديد عدد المنح الدراسية سنوياً بقرار مشترك، وذلك في إطار مراجعات دورية للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي والسلطة الحكومية المكلفة بالمالية”.

وفيما يتعلق بسن المستفيدين، “دعت إلى تمكين الطلبة الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة من الاستفادة من المنح الدراسية المخصصة للسلم الأول، والذين تقل أعمارهم عن 35 سنة الاستفادة من المنح الدراسية المخصصة للسلم الثاني، وجعل الحد الأقصى للعمر للاستفادة من المنح الدراسية المخصصة للسلم الثالث هو 40 سنة”.