story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

عدد زبناء “اتصالات المغرب” يرتفع لأزيد من 77 مليون

ص ص

ارتفع عدد زبناء مجموعة اتصالات المغرب إلى أزيد من 77 مليون عميل بنهاية مارس الماضي، بارتفاع قدره 2.7 بالمائة خلال الربع الأول من السنة الجارية.

وأوضحت المجموعة في بيان نتائجها للربع الأول من السنة الجارية، أن عدد زبناء الهاتف النقال بالمغرب بلغ 19.3 مليون عميل، بزيادة قدرها 0.9 بالمائة عن العام السابق، مع زيادة بنسبة 3.4 بالمائة في عدد الزبناء الذي يستخدمون خدمة “الفواتير اللاحقة”.

وإجمالا، فقد بلغ مجموع زبناء الهاتف النقال ما يناهز 54 مليون زبون، موزعين على مختلف الدول الإفريقيا، بما في ذلك بوركينا فاسو وساحل العاج ومالي وتشاد وبنين والنيجر وموريتانيا وتوغو والغابون وإفريقيا الوسطى.

بالنسبة للخدمة الثابتة، أضاف ذات المصدر أن عدد الخطوط بنهاية مارس من هذه السنة بلغ أكثر من 1.7 مليون خط، بانخفاض قدره 8 بالمائة،

وحسب البلاغ، تولد الخدمات الثابتة والأنترنت مداخيل بلغت 2.5 مليار درهم، بزيادة قدرها 3.1 بالمائة مقارنة بعام 2023، مضيفا أن ارتفاع مداخيل خدمة الأنترنت الثابت ب 7.6 بالمائة عوض الانخفاض الذي عرفته خدمة المكالمات الصوتية.

وبخصوص أربح الشركة خلال الفترة المذكورة أوضحت المجموعة أن الارتفاع الذي عرفته مداخيل شركاتها التابعة بإفريقيا ب3.8 بالمائة ساهم في تعويض الانخفاض الذي عرفته في السوق الوطنية. ليصل حجم المداخيل مجمعة إلى 9.1 مليار درهم بارتفاع قدره 1.2 بالمائة.

وأبرز البلاغ أن أنشطة المجموعة في الخارج سجلت مداخيل بلغت 4.6 مليار درهم، بزيادة قدرها 3.8 بالمائة، وذلك بفضل نمو خدمة الأنترنت المتنقلة (+21.7%) وخدمة الأنترنت الثابت (+19.1%)، مضيفا أنه “أن مداخيل الشركات التابعة سجلت ارتفاعا بنسبة 4.4 بالمائة رغم انخفاض أداء خدمات الاتصالات الصوتية.

في هذا السياق أوضحت المجموعة في بلاغها أن الأداء الذي عرفته فروعها الإفريقية والمنضوية تحت العلامة التجارية “Moov Africa” التابعة لها، بالإضافة إلى توسع شبكة الإنترنت الثابتة عالية السرعة، سمح للمجموعة بتحقيق أداء مرن على الرغم من البيئة التنافسية للقطاع.