story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
ثقافة |

طه عبد الرحمان: طوفان الأقصى انبعاث جديد للأمة

الفيلسوف المغربي تمنى لو كان شابا يقاتل مع المقاومة
ص ص

اعتبر المفكر والفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر 2023 “استئنافا جديدا للحضارة”.

وقال عبد الرحمان، في حوار مع “مركز الحضارة للدراسات والبحوث”، إن “طوفان الأقصى استئناف جديد للحضارة، وانبعاث جديد للأمة، وميلاد جديد للإنسان، من خلال قيم جديدة يكتشف فيها المرء ذاته، ومفاهيم جديدة يتلمس فيها حريته في ظل شيوع قيم التعبيد للإرادة الإسرائيلية”.

واعتبر الفيلسوف المغربي أن “المقاومة الفلسطينية تكتب اليوم تاريخ الأمة، وتقود الإنسانية نحو النور بما ينفتح بصنيعها من عقول، وما يقع وسيقع جراء فعلها المبهر من مراجعات ذاتية: فردية وجماعية”، مؤكدا في هذا الصدد أن “أعظم مظهر للعقل العربي والإسلامي في العصر الحديث هو ما تجسد في طوفان الأقصى”.

ويرى طه عبد الرحمان في هذا الصدد أن المقاومة ليست فعلاً جزئياً، بل هي فعل كلي، ويضيف: “نظرت إلى المقاومة من ناحية كيانية، وأعني أنه لا معنى للوجود بدون مقاومة؛ لأن الوجود والحياة إنما يكتسب من فعل المقاومة نفسه”.

وقال صاحب “دين الحياء” في حواره “ليتني كنت شاباً أقاتل معهم، هذا هو الزمان الذي يستحق الحياة، وهذه هي اللحظات التي ينبغي أن تغتنم”.

 وتأسف فيلسوف الأخلاق لما آل له الوضع الإقليمي الراهن، قائلا إن “تخاذل الأمة يدمي القلب، خاصة تخاذل المثقفين، ولولا التطبيع ما أقدمت دولة الاحتلال على ما أقدمت عليه، ولو أن الدول المطبعة اتخذت موقفاً لتوقفت تلك الهجمات الإجرامية”، على حد تعبيره.

وسبق للفيلسوف المغربي طه عبد الرحمن أن عالج القضايا السياسية العربية الكبرى في مؤلفه “ثغور المرابطة: مقاربات ائتمانية لصراعات الأمة الحالية” ومن ضمن هذه القضايا الصراع العربي الإسرائيلي.