story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

طلبة يصعدون ضد جامعة محمد السادس: تقيم علاقات مع كل الجامعات الإسرائيلية وترفض التراجع

ص ص

تعيش جامعة محمد السادس متعددة التخصصات على وقع التوتر، بعد تقدم أزيد من 1200 طالب وخريج بطلب لرئاستها لوقف تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، ورد الرئاسة بالرفض.

وقال الطلبة والخريجون في بلاغ لهم، اليوم الإثنين 24 يونيو 2024، إن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية لم تكتف بالانخراط في التطبيع، بل كانت سباقة إلى عقد أكبر عدد من الشراكات، والقيام بزيارات لوفود كبيرة من أعلى مستوى.

وكشف الطلبة عن إحداث الجامعة لمنصب عالي “مكلف بمهمة لدى الرئيس مسؤول عن الشراكات الإسرائيلية”، وهو ما يرى فيه الطلبة “إمعان في العبث والاستفزاز بالنظر إلى عدم وجود أي منصب خاص لمكلف بالشراكات مع أي دولة أخرى في العالم!”.

ومن بين ما كشفه الطلبة، أن الجامعة لا تعقد شراكة فقط مع جامعة بن غوريون، ولكن شراكاتها مع الجامعات والمؤسسات العليا الإسرائيلية تبلغ على الأقل ثمانية، وهي تقريبا كل الجامعات الموجودة في إسرائيل، بالإضافة إلى التعاون مع شركات ومراكز بحوث إسرائيلية.

وعبر الطلبة الغاضبون عن براءتهم من الاتفاقيات التي تجمع جامعتهم بشركائها الإسرائيليين الذين يقولون إنهم “مساهمون في الاحتلال والفصل العنصري وجرائم الحرب وجريمة الإبادة التي تجري حاليا في قطاع غزة”. كما أكدوا عزمهم مواصلة رفضهم لهذه الشراكة بكل الطرق المشروعة.

يشار إلى أنه في الوقت الذي قررت فيه العديد من الجامعات في أوروبا وأمريكا قطع علاقاتها بالجامعات الإسرائيلية، احتجاجا على مواصلة إسرائيل لحربها على قطاع غزة، لا تزال الجامعات المغربية الموقعة على اتفاقيات مع جامعات عبرية بعيدة عن اتخاذ قرارات مماثلة.

وفي السياق ذاته، يخوض الطلبة في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير حملة، لحمل رئاسة الجامعة على التراجع عن اتفاقية كانت قد وقعتها مع جامعة بن غوريون الإسرائيلية، غير أن الجامعة لا تنوي التجاوب معها.

وفي السياق ذاته، قالت مصادر لـصحيفة “صوت المغرب”، إن لقاء جمع الخميس 20 يونيو 2024 إدارة الجامعة وممثلين عن الطلبة والباحثين الموقعين على عريضة المطالبة بقطع العلاقات مع الشركاء الإسرائيليين، إلا أن الجامعة عبرت بشكل صريح عن رفضها الاستجابة للمطالبة المعروضة عليها.