story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

طلبة الطب يلوحون بمقاطعة الدخول الجامعي ويشترطون استجابة كاملة لمطالبهم

ص ص

تتجه أزمة طلبة الطب والصيدلة نحو مزيد من التعقيد، بعد إعلانهم عن مقاطعة الامتحانات الخامسة التي دعتهم الحكومة لاجتيازها اليوم الخميس 5 شتنبر 2024، واستعدادهم لمقاطعة الدخول الجامعي.

وأصدر طلبة الطب والصيدلة بوجدة اليوم السبت 7شتنبر 2024 بلاغا، يعلنون فيه استعدادهم لمقاطعة الدخول الجامعي في حالة منع الطلبة الموقوفين من العودة للتسجيل.

وأكد الطلبة أن مقاطعتهم للامتحانات مستمرة، مشددين على أن لا حل للأزمة التي دخلوها منذ تسعة أشهر غير استجابة حكومية لمطالبهم.

ووجه الطلبة رسالة شكر لوسيط المملكة محمد بنعليلو، معبرين عن أملهم في أن تفضي جهوده لحلحلة ملفهم.

يشار إلى أنه بعد مرور التاريخ الذي حددته الحكومة لطلبة الطب لاجتياز امتحان الدورة الاستدراكية للنصف الأول من السنة الدراسية، يتجدد الجدل حول مآل سنة دراسية لأزيد من 25 الف طالب طب في مختلف الكليات في المغرب، وسط تصاعد الأصوات التي تحمل الحكومة مسؤولية الأزمة، ووساطة متعثرة تخوضها فرق الأغلبية في البرلمان.

وخرج الطلبة هذا الأسبوع للتظاهر في عدد من الكليات، بينها كلية العاصمة الرباط والدار البيضاء، مقاطعين امتحانات الدورة الاستدراكية، التي برمجت الخميس، لتكون خامس امتحانات يقاطعها الطلبة.

وبينما تخوض فرق الأغلبية بمجلس النواب وساطة في الملف، يشدد الطلبة على أن لجنة الوساطة لم تطلب لقاء لجنتهم الوطنية، ووجهت طلبا حصريا لآباء وأولياء الطلبة، معتبرين أن استثناءهم من طاولة الحوار لا يمكن أن يفضي إلى حلحلة في الملف.

وفي مقابل تعثر مسار وساطة الأغلبية، دخل وسيط المملكة على خط الأزمة، حيث التقى اللجنة الوطنية لطلبة الطب، طب الأسنان والصيدلة، غدا الخميس 5 شتنبر 2024 بوسيط المملكة محمد بنعليلو.

وكان مصدر من لجنة الوساطة التي شكلتها فرق الأغلبية بمجلس النواب لإيجاد حل لأزمة طلبة الطب قد كشف لصحيفة “صوت المغرب”، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر قررت عدم التراجع عن تنظيم اختبارات الدورة الاستدراكية للفصل الأول المبرمجة الخميس 5 شتنبر 2024.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الوزارة قدمت عرضا للجنة الوساطة، وستعمل على تنزيله، مشترطة على الطلبة اجتياز الاختبارات للاستفادة منه.

وفي هذا الصدد، أعلنت عدد من كليات الطب والصيدلة أن إجراء اختبارات الدورة الاستدراكية للفصل الأول سيتم بتاريخ 05 شتنبر 2024.

وبحسب إعلانات كليات الطب الصيدلة، فإن الطلبة الذين اجتازوا اختبارات دورة 5 شتنبر سيكون بإمكانهم إجراء دورة استثنائية تهم الفصل الثاني، كما سيستفيدون من إلغاء نقطة الصفر التي سبق منحها للطلبة المتغيبين عن امتحانات الفصل الأول، فضلا عن السماح للطلبة الموقوفين باجتياز الامتحانات.