story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

طلبة الطب: مستعدون لمناقشة كافة نقاط ملفنا المطلبي باستثناء النقطة المتعلقة بمدة التكوين

ص ص

عبر طلبة الطب وطب الأسنان عن استعدادهم لمناقشة كافة النقاط المتعلقة بملفهم المطلبي باستثناء النقطة المتعلقة بمدة التكوين، مؤكدين أنهم لن يقبلوا بمدة تكوين تقل عن 07 سنوات.

وقال عضو اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة مروان بكار، في تصريح لصحيفة صوت المغرب”، على هامش الإنزال الوطني الذي نطمه طلبة الطب بالعاصمة الرباط اليوم السبت 05 أكتوبر 2024، “نحن هنا لنؤكد من جديد أننا مستعدين لمناقشة وتسوية جميع نقط ملفنا المطلبي ما عدا نقطة واحدة وهي المتعلقة بمدة التكوين في أجل سبع سنوات”.

وأضاف عضو اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، أن “مدة تكوين أقل من سبع سنوات لا تضمن جودة لتكويننا، وجودة تكويننا مرتبطة بجودة صحة المواطن المغربي، ونحن كطلبة لا يمكننا أن نتنازل عن جودة صحة المواطن المغربي”.

وتابع مروان بكار، أن طلبة الطب ينظمون اليوم هذه الوقفة، تعبيرا عن استيائهم لما آلت إليه الأوضاع، بحيث أنه “بعد عشرة أشهر من هذا البرنامج النضالي، نُحمّل المسؤولية الكاملة لما آلت إليه الأوضاع إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبداللطيف ميراوي”.

وأوضح أنه “في الوقت الذي كنا فيه نطرق جميع أبواب الهيئات السياسية والحقوقية من أجل البحث عن حل للأزمة لا غير، كان الوزير المعني بالأمر قد أغلق باب الحوار لمدة تزيد عن خمسة أشهر وقام بطرد وتوقيف عدد من الطلبة ونال البعض منهم الأصفار، قبل أن يتم اعتقال البعض الآخر من الطلبة يومي الـ 25 و26 من شتنبر المنصرم”.

وخلص المتحدث إلى أن “وقفتنا اليوم هي من أجل إيصال رسالة واحدة وهي أننا مستعدون لمناقشة جميع نقاط ملفنا المطلبي باستثناء نقطة وحيدة وهي نقطة مدة التكوين، لا يمكن أن نتنازل عن مدة تكوين أقل من سبع سنوات”.