story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

طلبة الصيدلة يوافقون بالأغلبية على اقتراحات الحكومة

ص ص

بعد الجموع العامة التي عقدها طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة يوم الثلاثاء 11 يونيو الجاري، بشأن التصويت بالموافقة أو الرفض على العرض الحكومي الذي يهدف إلى طي الأزمة الحاصلة بالكليات لأشهر، تشير المعطيات الأولية للاقتراع إلى أن شعبة الصيدلة أبدت موافقتها على العرض.

ووفق النتائج التي أفرزها تصويت طلبة شعبة الصيدلة والتي توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منها اليوم الخميس 13 يونيو الجاري، صوت غالبية الطلبة بالموافقة على العرض الحكومي، إلا أنهم أكدوا أن هذا التصويت الذي يظهر قبولهم للمقترحات، “لا يعني رفع المقاطعة”.

وشددوا على أن الموافقة “تظل مشروطة بتوقيع محضر اتفاق يتضمن إلغاء العقوبات ورفع حل المكاتب والمجالس وإلغاء نقطة الصفر، إضافة إلى جدولة زمنية جيدة للامتحانات” وفق تعبيرهم.

وفي تفاصيل التصويت حسب الكليات بالمملكة، صوت طلبة شعبة الصيدلة بكل من الرباط ومراكش وفاس والدار البيضاء لصالح الموافقة على العرض بنسبة بلغت ما يقارب 95 بالمئة مقابل ما يقارب الـ 5 بالمئة التي عارضت المقترحات الحكومية.

بينما سجل طلبة الشعبة ذاتها في كيلة وجدة نسبا متساوية بين الرفض والقبول، فيما صوت طلبة الصيدلة بطنجة على الموافقة بنسبة بلغت 85 بالمئة مقابل 15 بالمئة، وفق المعطيات التي تم التوصل من طرف اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة. في وقت ما تزال نتائج الشعب الأخرى قيد الإحصاء.

وفي السياق تلقى الطلبة عرضا من طرف الحكومة من أجل حل الأزمة العالقة منذ أشهر، ومن أبرز النقاط التي جاء بها العرض إياه، إمكانية زيادة سنة سابعة إضافية بشكل اختياري مع وعود بإرجاع الموقوفين إلى الدراسة وإلغاء كل العقوبات الصادرة في حق الطلبة.

وفي التفاصيل التي أفادت بها مصادر خاصة من داخل اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، يوم أمس الأربعاء 12 يونيو الجاري، صحيفة “صوت المغرب”، فإن أهم ما تضمنه العرض الذي قدمته الحكومة للطلبة في الجانب المتعلق بتقليص سنوات التكوين، يتمثل في أنها اقترحت زيادة سنة جامعية إضافية من التداريب المؤدى عنها بشكل اختياري.

وواصلت ذات المصادر أن من بين المقترحات الحكومية الأخرى التي تهم الملف المطلبي للطلبة، في الجانب المتعلق بامتحانات الولوج إلى التخصص، تم اقتراح زيادة نسبة المقاعد مقارنة بالسنوات الماضية التي كانت فيها سنوات التكوين تصل إلى سبع سنوات.

وإلى جانب ذلك، تم اقتراح إعادة تشكيل المنهج التعليمي لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، إلا أن هذا الإجراء لن يشمل الدفعات التي تتابع تكوينها بالكليات، بل يتعلق بطلبة السنة الأولى والطلبة الملتحقين حديثا بقاعات الدرس.