story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

صحيفة إسرائيلية: تكلفة اعتراض الهجوم الإيراني تتجاور المليار دولار

ص ص

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن تكلفة الهجمات التي شنتها إيران على إسرائيل يوم أمس السبت بلغت ما يناهز 1.3 مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن “رام أميناش” المستشار المالي السابق لرئيس الأركان الإسرائيلي، إن “تكلفة اعتراض الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة كبدت إسرائيل خسائر تتراوح ما بين 4 و 5 مليارات شيكل (1.08-1.35 مليار دولار)”.

وأوضح أميناش أن “صاروخ “Arrow” المستخدم لاعتراض الصواريخ الباليستية تبلغ كلفته 3.5 مليون دولار للاعتراض الواحد، في حين تبلغ تكلفة صاروخ “العصا السحرية” مليون دولار للاعتراض، وينضاف إلى كل هذا، تكلفة طلعات الطائرات التي شاركت في اعتراض الطائرات المسيرة الإيرانية”.

في ذات السياق أكدت القناة 12 الإسرائيلية أن جميع المقاتلات الحربية الإسرائيلية كانت في الأجواء عند الهجوم الإيراني خشية من تعرضها للقصف وهي في قواعدها.

وقد استخدمت إسرائيل عددا كبيرا من ترسانتها العسكرية لاعتراض الصواريخ الإيرانية، حيث قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت 170 طائرة بدون طيار وأكثر من 30 صاروخ “كروز” وأكثر من 120 صاروخًا باليستيا، و تزعم إسرائيل أنها اعترضت 99 بالمائة من هذه الصواريخ، فيما اخترق “عدد ضئيل جدا منها أجواء إسرائيل وسقطت في قاعدة لسلاح الجو في “نفاتيم” وألحقت أضرارا طفيفة”.

في المقابل، قال القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي إن إيران قامت بعملية محدودة ناجحة وضربت المواقع التي كانت منطلقا لاستهداف قنصليتها في سوريا. وحذر إسرائيل من أنها إذا هاجمت المصالح الإيرانية في أي مكان، فإنّ إيران سترد عليه بهجوم مضاد.

وشنت إيران هجوما على إسرائيل، ردا على قصف قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق قبل حوالي أسبوعين، بإطلاق مئات المسيرات والصواريخ باتجاه إسرائيل.