story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

صادرات المغرب من “الهليون” تواصل تحقيق أرقم قياسية

ص ص

يستمر المغرب في رفع صادراته من “الهليون” الطازح مقتربا بذلك من تحطيم رقمه القياسي للعام الرابع على التوالي، وذلك بعد أن صدر كمية أكبر في الأشهر الثلاثة الأولى من الموسم الحالي مقارنة بذات الفترة من السنوات السابقة.

وحسب منصة “إيست فروت” المختصة في تحليل البيانات الفلاحية، فإن المغرب صدر ما مجموعة 320 طنا من “الهليون” خلال الفترة الممتدة بين نونبر 2022 ومارس 2024، متجاوزا بذلك رقمه السابق خلال ذات الفترة من السنة الماضية والبالغ 260 طنا.

وتابع ذات المصدر أنه على بعد ثلاثة أشهر على نهاية موسم التصدير الجاري، يتجه المغرب نحو تحقيق إنجاز جديد في صادرات هذه المادة، مبرزا أنه على الرغم من أن أرقام التصدير المحققة لا زالت متواضعة، إلا أنها باتت تشهد ارتفاعات متتالية سنة بعد أخرى.

وبخصوص أهم وجهات الهليون المغربي، أبرزت معطيات المنصة لموسم الفلاحي الماضي بأن المغرب يستهدف بشكل رئيسي الاتحاد الأوروبي وخاصة إسبانيا التي تستحوذ على أزيد من 70 بالمائة من صادرات المغرب، مشيرا إلى أن إسبانيا توجه جزءا من وارداتها نحو إعادة التصدير لدول أخرى.

في المقابل تظهر المعطيات الأولية لثلاث أشهر الأولى من موسم التصدير الحالي بروز بلجيكا كأكبر مستورد لهذه المادة من المغرب بأزيد من النصف، متبوعة بإسبانيا في المركز الثاني ب 33 بالمائة ثم هولندا ب 7 بالمائة.

وأبرز ذات المصدر أن المغرب لا زال يستكشف أسواقا جديدة لتصدير الهليون في الشرق الأوسط، مؤكدا أنه على الرغم من الصادرات المنخفضة إلى هاته الوجهة إلا أن هناك تقدما ملموسا، حيث تم تصدير حوالي 100 كيلوجرام من الهليون إلى البحرين في موسم 2021/22، وكمية مماثلة إلى قطر في موسم 2022/23. وفي هذا الموسم الحالي، صدَّر المغرب 1.7 طن من الهليون إلى الأردن.