story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

شهيد: الأساتذة خرجوا للشارع من أجل الكرامة والأوهام التي كانت زمن الحملات الانتخابية

ص ص

عبر رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب عبد الرحيم شهيد عن “ضعف الحكومة وارتجالها في التعاطي مع الاحتجاجات التي عرفها قطاع التعليم”، بعد الإضرابات التي خاضها الأساتذة بسبب النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية.


وقال شهيد، خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس النواب اليوم الاثنين 5 فبراير 2024، “لقد اتضح العجز الحكومي في معالجة إشكالات هيئة التدريس، إذ كان تدبيرها لملف التعليم ارتجاليا سواء من حيث عدم قدرتها على احتواء أزمة في بدايتها تجنبا لهدر الزمن التربوي، أو من حيث طريقتها المتدبدبة في تدبير الحوار مع النقابات التعليمية، مما أدى بالأساتذة إلى الخروج للشوارع دفاعا عن كرامتهم ومطالبهم المشروعة”.


وأضاف رئيس الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى “حين خرج الأساتذة إلى الشوارع لتعطيل الدراسة فقد كان من أجل الكرامة ومواجهة ارتفاع الأسعار والتضخم، ومن أجل الوعود وبيع الأوهام التي كانت زمن الحملات الانتخابية”.


وشدد شهيد على أن “سوء تدبير الحكومة لأزمة التعليم وما ارتكبته فيه من أخطاء، كادت أن تؤدي بنا إلى سنة بيضاء ومنتوج تعليمي ضعيف يخل بمصلحة التلاميذ”.


وخلص المتحدث إلى أن واقع التعليم اليوم يؤكد “فشلكم في الوفاء بالتزاماتكم الواردة البرنامج الحكومي”، مبرزا أن “سوء تدبير الحكومة لملف التعليم منذ البداية ناتج عن منهجية غير موفقة، عبر إطلاق مشاورات جديدة “وكأن المرجعيات السابقة حول التعليم ومشاورات لجنة النموذج التنموي وتقارير المجلس الأعلى للتربية والتكوين لم تكن موجودة ولم تكن كافية”.