story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

شهيد: الحكومة عطلت الدستور وقتلت السياسة

ص ص

وجه عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، اليوم الخميس 8 فبراير 2024 اتهامات للحكومة، بتعطيل الدستور وقتل السياسة داخل المؤسسة التشريعية.

وقال شهيد، في حديثه خلال ندوة لفرق ومجموعات المعارضة اليوم الخميس بمجلس النواب، إن سنتين ونصف من عمر هذه الحكومة، أظهرت أن خيارها هو تعطيل الدستور وقتل السياسة داخل المؤسسة التشريعية، في الوقت الذي يجب حماية الدستور وتأصيله في هذه المؤسسة وإعادة الاعتبار للعمل السياسي انطلاقا من العمل التشريعي داخل قبة البرلمان.

وأوضح شهيد أن “المعارضة لا تزايد” عندما تتهم الحكومة بتعطيل أدوار البرلمان، مضيفا بالقول “نحن برلمان لا يناقش القضايا التي تعني المواطنين، ومن أصل 20 مرة جاء أخنوش للبرلمان 11 مرة، وفوت علينا عددا من المواضيع”.

ومن بين المواضيع التي قال شهيد إن أخنوش فوت على البرلمان مناقشتها وطمأنة المواطنين حولها، ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والوقود، وإشكال الإعلام وأزمة المجلس الوطني للصحافة، وصراع المحامين وتعطيل المحاكم قبل سنة، إضافة إلى أزمة التعليم التي يقول رئيس الفريق الاشتراكي إن أخنوش لم يحضر لمناقشة الأزمة عندما كان المغاربة خائفون على مصير أبنائهم “أما أن ينتهي الموضوع ونحضر للاستعراض فهذا غير مقبول وهذا هو تعطيل السياسة” حسب قوله.

وتحدث شهيد عن وزراء قال إن أقدامهم لم تطأ البرلمان قط، وأولهم الوزير الأمين العام للحكومة، وقال إن “الوزير الأمين العام للحكومة لا يعتبر نفسه معنيا ولا يحضر ويتم تحويل أسئلته للوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني في حين أن عددا من إشكاليات التشريع مرتبطة بقطاعه”.

وأضاف شهيد أن نصف الوزراء لم يحضروا أكثر من 7 مرات للبرلمان، متسائلا “ما هي وظيفة هذا الجهاز الرقابي إذا كانت نصف القطاعات لا تحضر، هذا هو قتل السياسة وإحداث اللامعنى للمؤسسة”.