story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

شركتان داعمتان لإسرائيل في الحرب على غزة تعلنان عن توسع تجاري في المغرب

ص ص

وقعت شركة “هاماشبير” الإسرائيلية اتفاقية مع شركة أمريكية للتوسع في أسواق المغرب وأوروبا، في صفقة بقيمة تبلغ 400 دولار أمريكي، تمكنها من بيع منتجات هذه الأخيرة في المغرب ابتداءً من عام 2026.

وقالت صحيفة “جيروزالم بوست” الإسرائيلية إن الاتفاقية تم توقيعها بين “هامشبير لازارشان” (Hamashbir) و”كينيث كول” (Kenneth Cole)، اللتين دعمتا إسرائيل أثناء العدوان على غزة.

وتهدف الاتفاقية إلى بيع منتجات العلامة التجارية في عدة دول، من بينها المغرب وسويسرا والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، في إطار خطة لتطوير الذراع الدولية للشركة.

وتُعتبر “هاماشبير لازارشان” سلسلة متاجر إسرائيلية تأسست عام 1947، وتضم 33 فرعاً في جميع أنحاء البلاد. وتقدم مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك الأزياء، ومستلزمات المنزل، ومستحضرات التجميل.

أما شركة “كينيث كول”، فهي علامة تجارية أمريكية مشهورة في مجال الأزياء، تأسست عام 1982 على يد كينيث كول. بدأت بإنتاج الأحذية، لكنها توسعت لاحقًا لتشمل الملابس ومنتجات أخرى تحت علامات تجارية مثل “كينيث كول نيويورك”، “ريأكشن كينيث كول”، “أنليستد”، بالإضافة إلى الأحذية تحت علامة “جينتل سولز”.

دعم لإسرائيل في الحرب

ويذكر أن كينث كول، وهو يهودي أمريكي، كان قد أعلن، في 3 دجنبر 2023، دعمه لإسرائيل في حرب الإبادة الجماعية التي ارتكتبتها بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقالت صحيفة جيروزالم بوست حينها، في مقال عنونته بـ”المصمم الأمريكي كينيث كول يدعم إسرائيل في إعلان تلفزيوني جديد”، إن كول ظهر في إعلان تفلزيوني لصالح سلسلة المتاجر الإسرائيلية هاماشبير لازارشان، عبر من خلاله عن الدعم الكامل لإسرائيل خلال الحرب.

ومن جانبه قال كول، في الإعلان “مرحبًا، أنا كينيث كول، وأنا حالياً في نيويورك لكن قلبي مع إسرائيل. في الأيام التي تلت السابع من أكتوبر، أظهر الإسرائيليون للعالم مدى شجاعتهم ومرونتهم، وهو شهادة على قوتهم المستمرة”، وفي نهاية الإعلان، تحدث المصمم الأمريكي بالعبرية قائلاً: “عام يسرائيل حاي”، أي “شعب إسرائيل حي”.

خمس سنوات قابلة للتمديد

وتتوقع شركة هاماشبير أن تصل مبيعات العلامة التجارية في الدول المشمولة بالترخيص، والتي من بينها المغرب، بين عامي 2026 و2030 (بإجمالي تراكمي) إلى نحو 400 مليون دولار صافي. ويعتمد هذا التوقع على تقدير الشركة بأنه بحلول عام 2028، سيتم تشغيل 30 متجراً للعلامة التجارية عبر الامتيازات.

وبموجب شروط الاتفاقية، التي تم توقيعها لمدة خمس سنوات مع خيارين للتمديد لمدة خمس سنوات إضافية، ستحصل هاماشبير على ترخيص حصري لبيع منتجات كينيث كول من خلال نماذج البيع بالجملة والامتياز والتجزئة، بالإضافة إلى مواقع التجارة الإلكترونية أو مواقع المتاجر الكبرى، في دول الاتحاد الأوروبي، إلى جانب المملكة المتحدة وسويسرا والمغرب. وسيتم تطوير وإنتاج منتجات العلامة التجارية بالتعاون مع كينيث كول وفِرقهم المهنية وبموافقتهم.

في هذا الصدد، قال رامي شافيت، الرئيس التنفيذي لهاماشبير 365 إن “اتفاقية الترخيص طويلة الأجل مع كينيث كول خارج إسرائيل تمثل محطة هامة في بناء الذراع الدولية لهاماشبير، كما تعكس عمق علاقتنا مع كينيث كول ورضاهم عن أنشطتنا الحالية مع العلامة التجارية”.

وأضاف أن الاتفاقية التي أعلن عنها، بتاريخ 18 فبراير 2025، تتيح لشركته تنفيذ الاتفاقية مع عملاق التجارة الإلكترونية GLOBAL-E، الذي سينضم كشريك في أنشطتها في أوروبا، وسيتولى تشغيل مواقع التجارة الإلكترونية لبيع منتجات كينيث كول في أوروبا، معرباً عن عزمه “مواصلة تطوير وتحسين أعمال شركته داخل إسرائيل (الأراضي الفلسطينية المحتلة)”.

يذكر أن حصيلة ضحايا حرب الإبادة الجماعية التي شنتها إسرائيل على غزة ارتفعت، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية، إلى نحو 50 ألف شهيد، مع تسجيل 111753 جريحا منذ السابع من أكتوبر 2023

وأكدت وزارة الصحة أنه لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.