story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

شركة صينية تستثمر ما يقارب 3 ملايير درهم لإنشاء مصنع نحاس في المغرب

ص ص

أعلنت وكالة بلومبرغ الأمريكية، أن شركة “تشجيانغ هيليانغ” (Zhejiang Hailiang) الصينية، المتخصصة في إنتاج أنابيب وقضبان النحاس، تخطط لبناء مصنع لها في المغرب بكلفة مالية تقدر بـ 2.88 مليار درهم، لإنتاج رقائق بطاريات الليثيوم ومواد أخرى تستخدم في صناعة الطاقة الجديدة، وذلك بهدف الاستفادة من الطلب المتزايد عليها في جميع أنحاء العالم.

وتطمح الشركة الصينية، من خلال هذا المشروع إلى تقديم خدمة أفضل للعملاء في أوروبا وأميركا والشرق الأوسط وأفريقيا، مبرزة في بيان لها أول أمس الثلاثاء أن “التوترات الجيوسياسية تسبب مخاطر كبيرة بالنسبة للتجارة وسلاسل التوريد.

وأضاف المصدر ذاته، أن شركة “تشجيانغ هيليانغ”، تهدف إلى الاستفادة من الأسواق الخارجية بعد انخفاض هوامش أرباحها في الصين، بسبب القيود المفروضة على المنتجات الصينية بسبب التوترات المتزايدة مع الدول الغربية.

وقالت الشركة، إن المصنع في المغرب سيكون “قادراً على إنتاج 50 ألف طن من السبائك و35 ألف طن من الأنابيب و40 ألف طن من القضبان و25 ألف طن من الرقائق سنوياً، بعد إتمام فترة البناء التي تستغرق 36 شهرا”.

وأضافت المؤسسة الصينية، أن المغرب لديه اتفاقيات تجارة حرة مع العديد من الدول الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا، مما يسمح بتحسين الوصول إلى تلك الأسواق. مبرزة أن المشروع سيستفيد من التكاليف المنخفضة للمواد الخام بفضل كثرة توافر معدن النحاس في إفريقيا.

وكانت “تشجيانغ هيليانغ”، قد أعلنت العام الماضي، عن إنشاء مصنع لإنتاج رقائق النحاس بطاقة 50 ألف طن في إندونيسيا.

إضافة إلى ذلك، تمتلك الشركة أيضاً قواعد إنتاج في الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وفيتنام وتايلاندا.