story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
صحة |

شركة دنماركية توقع عقدا لتوفير 440 ألف جرعة ضد جدري القردة

ص ص

أعلنت شركة أدوية دنماركية أنها وقعت عقدا لتوفير 440 ألف جرعة من لقاحها ضد جدري القردة “إمبوكس” إلى “دول أوروبية لم يكشف عنها”.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الأسبوع الماضي أن الانتشار السريع لسلالة جديدة أكثر خطورة من إمبوكس هي “كلايد 1 بي” بات الآن طارئة صحية عالمية وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة.

ومن جهته، قال أدار بوناوالا، المدير التنفيذي لمعهد “سيروم” الهندي للأمصال، في بيان أمس الأربعاء 21 غشت 2024، إن المعهد الهندي، هو الآخر، “يعمل على تطوير” لقاح ضد جدري القردة في ضوء إعلان تفشي المرض في أفريقيا حالة طوارئ صحية عالمية.

وأضاف بوناوالا: “مع التقدم المستمر، سيكون لدينا المزيد من التحديثات والأخبار الإيجابية لمشاركتها خلال عام”، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء.

ولم يذكر المعهد الذي يقع مقره في مدينة بونه والذي يعد أكبر صانع للقاحات في العالم، أي تفاصيل حول مرحلة تطوير اللقاح أو الجدول الزمني لطرحه.

وفي السياق، أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوغه أمس الثلاثاء 20 غشت 2024، أن العالم يعرف الكثير عن مرض جدري القردة، وبالتالي لا يمكن اعتباره وباء “كوفيد الجديد”.

وأوضح كلوغه خلال مؤتمر صحافي أن “جدري القردة ليس كوفيد الجديد. سواء كان من السلالة 1 المسببة للوباء الحالي في وسط وشرق إفريقيا، أو السلالة 2 لجدري القردة التي أدت إلى تفشي الوباء في عام 2022” في العالم.

وأضاف “نحن نعرف الكثير بالفعل عن السلالة 2. ويتعين علينا معرفة المزيد عن السلالة 1 … نعرف كيف يمكن مكافحة جدري القردة”.

وفي حديثه عبر رابط فيديو، أوضح كلوغه أنه قبل عامين “نجحت أوروبا في السيطرة على مرض جدري القردة من خلال التواصل المباشر مع المجتمعات الأكثر تضررا، أي الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال”.

دفع تزايد عدد الاصابات بجدري القردة في جمهورية الكونغو الديموقراطية ولا سيما بسبب السلالة “1بي” التي سُجلت كذلك في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، بمنظمة الصحة العالمية إلى إعلان المرض “طارئة صحية عامة تسبب قلقا دوليا” في 14 آب/أغسطس، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حال الطوارئ الصحية العامة في عام 2022 عندما تفشى الوباء عبر السلالة “2بي” في جميع أنحاء العالم، ورفعتها في أيار/مايو 2023.

واكتُشفت أول إصابة بجدري القردة عند البشر في العام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية (زائير سابقا).