story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

شرب الماء واتباع طرق طهي صحية.. نصائح الخبراء لعيد أضحى سليم

ص ص

ككل سنة مع حلول عيد الأضحى، يوجه الخبراء مجموعة من الإرشادات والتوضيحات بشأن عيد صحي وسليم، موضحين أن معظم المشاكل الصحية المرتبطة بعيد الأضحى، هي مرتبطة أساسا بالعادات وليس بطبيعة المناسبة في حد ذاتها.

وعبر عن هذا الكلام الطيب حمضي طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، في إفادات قدمها لـصحيفة “صوت المغرب”، والتي أكد فيها أن “بعض المشاكل الصحية في عيد الأضحى ترتبط بالعادات أكثر منها بالمناسبة نفسها”.

ومضى شارحا أن “لحم الغنم، من اللحوم الحمراء وهي اللحوم الدسمة التي يؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل صحية، إلى جانب الإفراط في الحرارة عند طهي اللحوم أو شوائها بطريقة خاطئة، وعدم تناول الخضر والفواكه، وقلة أو انعدام الحركة”، يضيف الطبيب.

وللاستفادة من ذبيحة الأضحى دون الوقوع ضحية المضاعفات من قبيل (ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم، أمراض القلب والأوعية الدموية، الضغط الدموي، مشاكل الجهاز الهضمي، داء النقرس الزيادة في الوزن، الاصابة بعض السرطانات) قدم الطيب حمضي مجموعة من النصائح التي يوصي باتباعها خلال أيام العيد.

ومن ضمن ذلك، يقول الطبيب: “عدم إغفال وجبات الفطور لتجنب الإفراط خلال وجبات الغداء، مع ضرورة الاستمرار في تقديم السلطات قبل الوجبات، وتناول الخضروات والفواكه من أجل توازن غذائي والاستفادة من الألياف مع تقليل كمية اللحوم المستهلكة”.

كما نصح المتحدث ذاته بتعويض الحلويات والمشروبات الغازية بالفواكه والماء والعصائر، متحدثا من جانب آخر عن أفضل الطرق لطهي صحي للحوم والتي قال إنها “للسلق أو البخار أو الفرن أو الطاجين الَّذِي يحتوي على بعض اللحم والكثير من الخضر على نار هادئة، مع إزالة الدهون عن اللحم قبل طهيه”.

وتابع قائلا إنه فيما يتعلق بشواء اللحوم بطريقة صحية ينبغي تجنب الحرارة العالية جدا أو وصول لهب نار الفحم إلى قطع اللحم، مشيرا إلى أن ذلك يؤدي إلى احتراق البروتين مع إنتاج مواد غير صحية ومسرطنة”.

وخلص الطبيب إلى أنه “يجب تقطيع لحم الشواء قطعا صغيرة مع استعمال نار معتدلة” مؤكدا ضرورة عدم إغفال شرب الماء والمشي لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون.