story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

سنة سابعة اختيارية وزيادة في مقاعد التكوين.. هذا ما اقترحته الحكومة لحل أزمة طلبة الطب

ص ص

في حلقة جديدة من مسلسل الاحتقان بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، تلقى الطلبة عرضا من طرف الحكومة من أجل حل الأزمة العالقة منذ أشهر، ومن أبرز النقاط التي جاء بها العرض إياه، إمكانية زيادة سنة سابعة إضافية بشكل اختياري.

وفي التفاصيل التي أفادت بها مصادر “صوت المغرب” من اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة اليوم الأربعاء 12 يونيو الجاري، فإن أهم ما تضمنه العرض الذي قدمته الحكومة للطلبة في الجانب المتعلق بتقليص سنوات التكوين، يتمثل في أنها اقترحت زيادة سنة جامعية إضافية من التداريب المؤدى عنها بشكل اختياري.

وواصلت ذات المصادر أن من بين المقترحات الحكومية الأخرى التي تهم الملف المطلبي للطلبة، في الجانب المتعلق بامتحانات الولوج إلى التخصص، تم اقتراح زيادة نسبة المقاعد مقارنة بالسنوات الماضية التي كانت فيها سنوات التكوين تصل إلى سبع سنوات.

وإلى جانب ذلك، تم اقتراح إعادة تشكيل المنهج التعليمي لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، إلا أن هذا الإجراء لن يشمل الدفعات التي تتابع تكوينها بالكليات، بل يتعلق بطلبة السنة الأولى والطلبة الملتحقين حديثا بقاعات الدرس، أشارت المصادر ذاتها إلى أن هذه الاقتراحات ما تزال قيد النقاش من طرف الطلبة.

وعقد الطلبة يوم أمس الثلاثاء 11 يونيو الجاري، اقتراعا وطنيا دعت له اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، انتهى في حدود الساعة الخامسة عصرا، بعد مشاركة مكثفة للطلبة في جموعهم العامة، ومناقشة المقترحات التي قدمت إليهم، عقب الحوار بين ممثلي الطلبة وممثلي الحكومة.

وفي وقت سابق أكدت اللجنة الوطنية للطلبة في هذا الصدد أن الجموع العامة للطلبة هي من تختار وتحسم في كل القرارات، قائلة إنها “كانت ما تزال وستظل متمسكة بالديمقراطية الداخلية المنبنية على النقاش الهادف والرجوع إلى القواعد الطلابية”.

وفي السياق، كانت خمس كليات للطب وطب الأسنان والصيدلة، قد أعلنت عن تأجيل امتحانات الدورة الربيعية التي كان من المقرر إجراؤها يوم الاثنين 3 يونيو الجاري، وذلك بعد أن كان للطلبة لقاء مع الحكومة عرضوا فيه ملفهم المطلبي الذي قاطعوا الدراسة والتكوين من أجله لأشهر.

ومباشرة بعد اللقاء، قررت خمس كليات للطب وطب الأسنان والصيدلة بالمملكة تأجيل الامتحانات التي كان من المنتظر أن تجرى يوم الاثنين 3 يونيو بالرغم من أن الطلبة كانوا مقاطعين للدروس النظرية والتطبيقية منذ أشهر.