story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

سانشيز يدافع على العلاقة مع المغرب ويهاجم معارضيه: تزرعون الخبث والتوتر الدبلوماسي

ص ص

دافع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء 10أبريل2024، أمام جلسة كاملة للكونغرس، لتقديم تقرير عن حالة علاقات بلاده مع المغرب بطلب من المعارضة، في جلسة كان قد طلب انعقادها لعرض تقرير له حول العلاقة مع الاتحاد الأوروبي والاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وتفاخر رئيس الحكومة بيدرو سانشيز بـ”التعاون الممتاز” مع المغرب، وذلك خلال ظهوره أمام مجلس النواب، حيث تجنب شرح أسباب الإعلان عن رحلته السريعة إلى المغرب قبل 24 ساعة فقط.

وشدد سانشيز على أن “السلطات المغربية تحافظ على تعاون ممتاز مع إسبانيا في مكافحة الإرهاب وشؤون الهجرة ومكافحة المافيا التي تتاجر بالبشر”.

وقال الرئيس في مذكرة مقتضبة خلال كلمته “لقد عززنا تعاوننا الشرطي والمالي والتجاري مع المملكة المغربية مستفيدين من الزيارة الرسمية التي قمت بها في فبراير الماضي”، مؤكدا على أن “ازدهار المغرب سيؤدي إلى ازدهارنا”.

وخلال ذات الجلسة، وجه سانشيز اتهامات إلى زعيم حزب الشعب، ألبرتو نونيز فيجو “بعدم بناء الجسور بل زرع الخبث والتوترات الدبلوماسية مع المغرب”، وذلك بسبب تصريحاته المتتالية التي هاجمت التقارب الأخير بين مدريد والرباط.

وختم قائلا: “هذه هي المعارضة التي لدينا منذ ست سنوات: معارضة مدمرة لا تقوم على شيء”، ووجه حديثه إلىل فيجو بالقول له “أنت تفتقر إلى الطموح والاهتمام لبناء مشروعك الخاص. لا يمكنك أن تحكم إسبانيا إذا لم يكن لديك برنامج لإسبانيا”.

يشار إلى أنه بعد اللقاء الذي أجراه رئيس الحكومة الإسبانية مع الملك محمد السادس بالمغرب، يوم 21 فبراير المنصرم، طالب الحزب الشعبي المعارض بمثول بيدرو سانشيز أمام مجلس أنظار النواب بالبرلمان لشرح ظروف زيارته الى المغرب .

وطالب الحزب المعارض بتوضيح من رئيس الوزراء بشأن رحلته إلى الرباط، ومعرفة طبيعة الملفات التي بحثها بيدرو سانشيز في العاصمة المغربية مع الملك ورئيس الحكومة عزيز أخنوش.