story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

“ديربي البيضاء”.. عين الرجاء على اللقب والوداد يُصارع على المركز الرابع

ص ص

تتجه أنظار جماهير الكرة الوطنية مساء اليوم الأحد 02 ماي 2024، إلى الملعب البلدي لمدينة برشيد، الذي يحتضن “قمة” الجولة ال29 من البطولة الوطنية الإحترافية، بين الرجاء الرياضي وغريمه التقليدي الوداد الرياضي، في تمام الساعة السادسة مساء، في لقاء سيحدد معالم البطولة.

“ديربي” بدون جماهير

في وقت كثر فيه الحديث في الآونة الأخيرة، بين مسؤولي الفريقين، على اختزال الجماهير في أعداد قليلة، أعلنت سلطات مدينة برشيد يوم الخميس الماضي أنها لن تستقبل جماهير الفريقين، ورفضت طلب الفريق “الأخضر” بتأمين حضور جمهور الرجاء في حدود 3 آلاف متفرج، وبالتالي إقامة قمة “الديربي” بدون جماهير.

ورغم مايمثله الجمهور من أهمية لإنجاح “الديربي” البيضاوي، و”إشعال نار” المنافسة بين الفريقين، إلا أن أهمية مواجهة اليوم بالنسبة للرجاء كبيرة، حيث يسعى إلى الحفاظ على حظوظه في التتويج بلقب البطولة، بعد نجاحه في تقليص الفارق مع المتصدر الجيش الملكي إلى نقطة واحدة. من جهته يطمح الوداد صاحب المركز السادس إلى انتزاع النقاط الثلاث، وضمان مقعد مؤهل إلى كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وتطمح كتيبة المدرب زينباور إلى تحقيق الفوز خلال هذا اللقاء، في انتضار هدية من المغرب التطواني من خلال الإطاجة بالجيش الملكي، وإزاحته من الصدارة، في حين يتطلع رفاق يحيى جبران إلى مصالحة جماهيرهم، وتحقيق نتيجة إيجابية لما يمثله “الديربي” من أهمية ورمزية لدى الجماهير.

معنويات متباينة

وعلى غير العادة، تزامن لقاء “ديربي”، مع توتر شاب مكونات “القلعة الحمراء”، بعد خرجة الرئيس عبد المجيد البرناكي مساء الخميس، عبر إذاعة خاصة، منتقدا بعض اللاعبين بشكل مباشر، ومشككا في أحقيتهم في حمل قميص الفريق الأحمر، مما قد يؤثرا سلباً على نفسية اللاعبين.

وفي المقابل يدخل الرجاء هذه المواجهة بمعنويات مرتفعة، لاسيما وأنه يعد الفريق الوحيد في البطولة الذي لم يخسر بعد منذ انطلاقها، وهو ما يؤكد أن “النسور” عينهم على الإبقاء على سجلهم خاليا من أي هزيمة.

تاريخ مواجهات الغريمين في قمة “الديربي”

وبالعودة لتاريخ مواجهات “الدربي” التي جمعت الفريقين بين البطولة وكأس العرش، يتفوق الرجاء على غريمه الوداد بـ 37 انتصارا، مقابل 34 للوداد و64 تعادلا. ويأتي “ديربي” الليلة رقم الـ136 في تاريخ المواجهات بينهما في البطولة الوطنية.

وتمكن “النسور الخضر” من تسجيل 117 هدفا مقابل 108 أهداف للوداد، وفي مجموع كافة المسابقات تواجه الفريقان في 153 مباراة،  شهدت 44 انتصارا للرجاء و40 للوداد، وانتهت 69 مباراة بالتعادل، وسجل الرجاء 142 هدفا مقابل 130 للوداد.

وتعد نتيجة 3 – 0، أكبر نتيجة فوز عرفها الفريقين في تاريخ الديربي البيضاوي الكبير، و حققها سلفا كل من الرجاء والوداد.