story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

دياز يطمح لتسجيل إسمه ضمن قائمة العرب المتوجين بدوري أبطال أوروبا

ص ص

يستعد الدولي المغربي إبراهيم دياز، لاعب ريال مدريد، إلى خوض نهائي دوري أبطال أوروبا، رفقة “الملكي” أمام فريق بروسيا دورتموند يوم 01 يونيو 2024، على أرضية ملعب “الويمبلي” في لندن.

ويطمح إبراهيم دياز إلى تأثيث قائمة اللاعبين المغاربة والعرب، الذين سبق لهم أن توجوا بأعرق المسابقات الكروية في أوروبا، ومواصلة الرحلة التي دشنها أسطورة الكرة الجزائرية رابح ماجر عام 1987.

وقص رابح ماجر شريط إنجازات نجوم الكرة العربية في دوري أبطال أوروبا خلال موسم 1986-1987، حينما كان يدافع على ألوان فريق بورتو البرتغالي، الذي فاز معه باللقب الأوروبي ضد فريق بايرن ميونخ الألماني بهدفين لهدف واحد، في مباراة تألق فيها ماجر وكان واحدا من نجومها موقعا على هدف رائع لازال خالدا في ذاكرة عضاق المستديرة منذ ما يقرب من 4 عقود.

واستعصى دوري أبطال أوروبا بعد ذلك على اللاعبين المغاربة والعرب، على الرغم من تألقهم مع أنديتهم كما كان الحال مع ديبورتيفو لا كورونيا الإسباني الذي كان يلعب له المغربيان صلاح الدين بصير ونور الدين النيبت.

واستمر غياب اللاعبين العرب عن نهائي “ذات الأذنين” إلى غاية موسم 2014-2015، حيث تمكن منير الحدادي من فك لعنة اللقب، وتوج رفقة نادي برشلونة عندما أطاحوا بنادي يوفنتوس في المباراة النهائية بثلاثة أهداف لهدف واحد، ليصير بذلك ثاني لاعب عربي يتوج بدوري أبطال أوروبا في التاريخ.

في موسم 2017-2018، جاء الدور على أشرف حكيمي كي يلتحق بركب المتوجين باللقب، حيث توج رفقة ريال مدريد، في المباراة التي تغلب فيها “الميرنغي” على نادي ليفربول بثلاثة أهداف دون رد، على الرغم من عدم مشاركة حكيمي آنذاك في المباراة.

واستمر التوهج العربي في المسابقة الأوروبية بعد ذلك، بعدما فاز الدولي المصري محمد صلاح، بلقب عصبة الأبطال الأوروبية مع فريق ليفربول في موسم 2018-2019، حينما فاز في المباراة النهائية ضد فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي، بهدفين دون رد.

وعاد الدور مرة ثالثة على اللاعبين المغاربة، من بوابة حكيم زياش، الذي هو الآخر دون اسمه في سجل الفائزين بالكاس الأوروبية رفقة نادي تشيلسي الإنجليزي في موسم 2020-2021، بعدما تفوقوا على مانشستر سيتي بهدف دون رد.

وانضم عربي آخر إلى قائمة المتوجين بالبطولة الأغلى بالنسبة للأندية، وهو الجزائري رياض محرز، مع نادي مانشستر سيتي في موسم 2022-2023، بعدما انتصر “السيتيزن” على فريق إنتر ميلان الإيطالي بهدف دون رد.

هذا ويطمح دياز لكتابة اسمه في سجل العرب المتوجين ب”ذات الأذنين”، بعد موسم متميز بصم فيه على أداء كبير مع النادي “الملكي”، وبات سادس لاعب يتوج بالدوري الإسباني، وأول لاعب يحقق 3 بطولات مختلفة مع ثلاثة أندية، هي ريال مدريد (إسبانيا)، “وآي سي ميلان” (إيطاليا)، ومانشستر سيتي (إنجلترا)

وشارك “الأسد الأطلسي” هذا الموسم مع ريال مدريد، في 44 مباراة في مختلف المسابقات، سجل فيها 12 هدف، ومنح 9 تمريرات حاسمة.