story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

دفاع تلميذة مراكش: أجبرت على نزع حجابها قبل دخول مدرسة البعثة الفرنسية وتضررت نفسيا

ص ص

كشف دفاع تلميذة أمرت المحكمة الابتدائية بمدينة مراكش بالسماح لها بدخول مؤسسة تعليمية تابعة للبعثة الفرنسية بالمملكة بحجابها، عن جوانب من معاناة نفسية تعرضت لها هذه التلميذة، قبل أن تلجأ عائلتها إلى القضاء في مواجهة مجموعة مدارس فيكتور هيغو.

وقال دفاع التلميذة في حديثه إلى “صوت المغرب” اليوم الأحد 23 يونيو 2024، إنها ومنذ بداية السنة الدراسية الحالية، كانت تضطر إلى نزع حجابها قبل دخول باب المدرسة، لتلج المؤسسة بدونه بسبب منعها منه، ما أثر عليها نفسيا.

وأوضح المصدر ذاته، أن التلميذة، عانت من آثار نفسية نتيجة اضطرارها عند كل دخول للمدرسة لنزع حجابها، وهو ما أخبرت به والديها الذين قررا سلوك المساطر القانونية، لضمان ولوج ابنتهم للفصل الدراسي بحجابها، دون أن تضطر إلى نزعه.

الحكم الذي أصدرته محكمة مراكش الجمعة لصالح التلميذة في مواجهة ثانوية فيكتور هيغو التابعة للبعثة الفرنسية، يقول المحامي إنه مشمول بالنفاذ العاجل لكونه حكما استعجاليا، إلا أنه مع صدوره في نهاية الموسم الدراسي، يرجح أن لا يتم الوقوف على تنفيذه إلى مع بداية الموسم المقبل، وهو ما سيتم تأكيده مع بداية الأسبوع، غدا الإثنين 23 يونيو 2024.

ويشير المصدر ذاته، إلى أنه في الأغلب سيتم استئناف الحكم، وهو ما يراه في صالح التلميذة، حتى يكون حكما نهائيا.

‏وقضى قاضي المستعجلات بالمحكمة الابتدائية بمراكش على المدرسة بالسماح للتلميذة بالدخول مرتدية حجابها، وأنه لا يحق للمدرسة منعها من ذلك، لأنه أمر مخالف للدستور وللمواثيق الدولية، وذلك تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 500 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ مع شمول الأمر بالنفاذ المعجل وتحميل المدعى عليها الصائر.