story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
تكنولوجيا |

دراسة: المغرب سابع دولة إفريقيا في مؤشر “الجرائم الإلكترونية”

ص ص

قالت دراسة استقصائية أنجزها فريق من الباحثين من جامعة “أكسفورد” وجامعة “نيو ساوث ويلز كانبيرا” إن المغرب يعد سابع دولة إفريقية في مؤشر “الجرائم الإلكترونية في العالم (WCI)”، ليحتل بذلك المركز 48 على المستوى العالمي.

وحصل المغرب على نقطة 0.45 ضمن هذا المؤشر الذي تم إعداده استنادا إلى بيانات مجمعة من دراسة استقصائية شملت 92 خبيرا في الجرائم الإلكترونية من جميع أنحاء العالم، إذ اعتمد في إنجازه بشكل أساسي على مجموعة من المؤشرات؛ كالتأثير والكفاءة المهنية والتقنية لمجرمي الإنترنت، من أجل فهم التوزيع الجغرافي للجرائم التي ترتكب في المجال السيبراني وتحديد بؤرها لتحقيق الحماية منها وفهم أبعادها المحلية.

وتتصدر روسيا قائمة لائحة الدول في مؤشر الجريمة السيبرانية، إذ أفادت هذه الدراسة المنشورة  في مجلة “Plos One” أن موسكو حصلت على  58,39 ضمن تقييم المؤشر، تليها أوكرانيا في المركز الثاني ثم الصين كثالث دولة برصيد  27,86 نقطة، بينما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية ونيجيريا في المركزين الرابع والخامس على التوالي.

وعن القارة السمراء، جاءت أبوجا الأولى إفريقيا، متبوعة بدولة غانا التي جاءت بدورها في المركز 13 عالميا برصيد 3.58 نقطة، ثم جنوب إفريقيا التي تبوأت المركز 14 ضمن هذه الدراسة، ثم الكاميرون وغامبيا في المركزين الرابع والخامس قاريا برصيد بلغ 0.70 و0.62 نقطة على التوالي، وفي المركز السادس حلت سيراليون، التي حصلت كذلك على الرتبة 45 على الصعيد العالمي ضمن هذا المؤشر.

وتأتي إيران الأولى، على مستوى دول منطقة الشرق الأوسط، بحلولها في المركز 11 عالميا برصيد 4.78 نقطة، تليها إسرائيل التي تبوأت المركز 16 عالميا، فيما جاءت الإمارات العربية المتحدة في المركز 24 في الترتيب العالمي بـ1.55 نقطة ضمن نفس الوثيقة.

حصيلة المديرية العامة للأمن الوطني “لسنة 2023″، كانت قد كشفت عن ارتفاع في نسبة قضايا الابتزاز الجنسي باستعمال الأنظمة المعلوماتية ما بين سنتي 2022 و2026 بنسبة ناهزت 16 بالمائة، وذلك بتسجيل 508 قضية، إذ أسفرت عن توقيف 182 متورطا في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، التي استهدفت 515 ضحية من بينهم 109 أجنبيا.