story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

خروج طفلين من ضحايا الختان الجماعي بشفشاون من العناية المركزة

ص ص

خرج إثنان من الأطفال الخمسة، الذين راحوا ضحية الختان الجماعي بمدينة شفشاون من المستشفى الجامعي محمد السادس بطنجة، بعد مكوثهم لأكثر من 10 أيام تحت العناية المركزة.

وقالت أم أحد الأطفال لـ”صوت المغرب” إن الطبيب سمح لهم بالخروج من المستشفى يوم أمس الأربعاء 16 أكتوبر 2024، وإن حالة ابنها تحسنت، مبرزة تحديد الطبيب يوم الأربعاء موعدا لابنها لتتبع حالته الصحية.

وأشار المصدر ذاته إلى خروج متضرر اخر رفقة ابنها، مشيرة إلى إمكانية خضوعه لعملية جراحية، “حسب ما أدلى لهم به الطبيب المشرف على الضحايا”.

وبخصوص التقييم الكامل لحالة الطفلين صرحت الأم “بعدم إخبارهم بأي بتفاصيل بخصوص حالتهم إلى حدود الساعة، أو الخطوات المقبلة التي سيتم اتخاذها، موضحة استمرار مكوث ثلاثة أطفال بالمستشفى”.

وفي السياق قال والد أحد الضحايا في تصريح لصحيفة “صوت المغرب” إن ولده مازال تحت تدابير العناية المركزة برفقة طفلين آخرين مشيرا إلى عدم إخبارهم بأي معلومات أخرى حول الخطوات المقبلة ومدة الاستشفاء بنسبة لأطفالهم.

وكانت جمعيات حقوقية بالشمال، قد طالبت مصالح وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والنيابة العامة المختصة بالدائرة الاستئنافية بتطوان وجميع المؤسسات المعنية، بفتح تحقيق، في شبهات أخطاء طبية في عملية الاعذار.

بالاضافة إلى ذلك كان النائب البرلماني عن حزب الجرار عبد الرحيم بوعزة قد طالب هو الاخر في سؤاله، من وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب بفتح تحقيق حول عملية (الإعذار الجماعي) التي تمت بإقليم شفشاون للكشف عن ملابسات وحيثيات هذا الحادث المأساوي.

*عبيد الهراس