story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

حماس تبلغ مصر وقطر موافقتها على وقف إطلاق النار

ص ص

أفادت مصادر إعلامية مساء اليوم الإثنين 6 ماي الجاري، أن حركة المقاومة الإسلامية حماس أبلغت الوسطاء القطري والمصري موافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وذلك وفق مصادر قيادية بحركة حماس.

وقالت “حماس” في بيان لها إن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهم موافقة “حماس” على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار”.

وتزامن ذلك مع زيارة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز إلى الدوحة، حيث قالت مصادر دبلوماسية مطلعة للقناة الجزيرة إنه جاء في محاولة لإنقاذ المفاوضات المتعثرة بين حماس وإسرائيل.

ويأتي ذلك في وقت كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يصر فيه على مواصلة الحرب بعد عملية التبادل المحتملة، واشترطت حركة حماس من جانبها أن يؤدي أي اتفاق إلى وقف العدوان الإسرائيلي وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة.

وفي وقت سابق أكد الجانب المصري يوم أمس الأحد 5 ماي الجاري، بأن هناك تقدماً “إيجابياً” في المفاوضات للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين بين حركة المقاومة حماس وإسرائيل، وأن الوفد الأمني المصري مستمر في مشاوراته مع كافة الأطراف.

ومن جانبها، قالت هيئة البث الإسرائيلية يوم أمس إن الساعات المقبلة تبدو حاسمة في موضوع صفقة تبادل الأسرى مع حماس التي لم تعطِ بعد جوابها الرسمي والنهائي على العروض المقدمة.

وحسب الهيئة فإن موافقة حركة حماس، تعني الموافقة على صفقة يتم بموجبها إطلاق سراح 33 محتجزاً إسرائيلياً مقابل 40 يوماً من التهدئة، وإطلاق سراح مئات المعتقلين الفلسطينيين.

وقالت الهيئة: “الساعات القليلة المقبلة مرهقة للأعصاب، ويجري اليوم مزيد من المحادثات في القاهرة، وفي نهايتها قد تعلن (حماس) ما إذا كانت مستعدة للمضي قدماً نحو المرحلة الأولى من الصفقة”.