story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

حماة المستهلك يطالبون بمراقبة مياه الشرب المعلبة: البلاستيك المماس لها يمثل خطورة محتملة

ص ص

طالب حماة المستهلك وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مراقبة انتاج وتوزيع المياه المعدنية وجميع أنواع مياه الشرب ذات الاستهلاك الآدمين بعد تداول واسع لوثيقة منسوبة لمسؤول في وزارة الصحة، تشير إلى عدم مطابقة المياه المعدنية للمعايير المعمول بها.

وقالت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك في بلاغ لها، إنه بعد الرسالة التي تم تداولها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي والمتعلقة بعدم مطابقة مياه “عين أطلس” للمعايير الصحية الموجهة من مندوب وزارة الصحة بعمالة مرس السلطان الفداء إلى المدير الجهوي لذات الوزارة بجهة الدار البيضاء سطات، وبعد تحليل مضامين الرسالة من طرف مختصين خلص إلى أن مضمونها إداري محض.

وبعد التداول في القضية بين أعضاء المكتب التنفيذي للجامعة المغربية لحقوق المستهلك، اعتبرت الجامعة أن مسألة أن الوثيقة المذكورة مشكوك فيه، داعية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى تنوير المستهلك المغربي في هذه النازلة شأنها شأن باقي القضايا التي تهم صحة المغاربة، وذلك عبر بلاغ رسمي وليس عبر نقل تصريحات لمسؤول دون ذكر اسمه.

نفس الواقعة تقول الجامعة أنه تم تسجيلها سنة 2022 مع شركة أخرى، وأقرت بها الشركة المنتجة دون أن تصدر الوزارة بلاغا للمواطنين.

إن الخطر “الصفر” في استهلاك المياه المذكورة حسب حماة المستهلك غير مضمون، كما قد يكون غير ذلك لباقي الأنواع المنتجة والمسوقة بالمغرب.

ونبهت الجامعة إلى أن ظروف نقل مياه الشرب المعلبة وتوزيعها والخطورة المحتملة لجزئيات البلاستيك المماسة لهذه المياه قائمة، داعية المواطنين لأخذ الحيطة والحذر في استهلاك مياه الشرب المعلبة، ومطالبة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتحمل مسؤوليتها كاملة في مراقبة إنتاج وتوزيع المياه المعدنية وجميع أنواع مياه الشرب ذات الاستهلاك الآدمي.