story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حقوق وحريات |

حقوقيون يشكلون لجنة دولية لإطلاق سراح معتقلي الرأي

ص ص

أعلنت هيئات حقوقية عن تأسيس لجنة دولية، من أجل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي بالمغرب، وذلك بالتزامن مع تخليد الذكرى 75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وقالت الهيئات، في بلاغ مشترك لها أصدرته اليوم السبت، إنها تستعد لتنظيم ندوة صحافية للإعلان عن تأسيس هذه اللجنة الدولية، والإعلان عن لائحة أعضائها.

وانضمت لهذا الإعلان كل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وجمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب إلى جانب مركز حقوق الإنسان بأمريكا الشمالية

وحسب بلاغ مشترك لهذه الفعاليات الحقوقية ستعقد الندوة بالمقر المركز للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط صباح الخميس المقبل، بحضور عائلات معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين بالمغرب.

وحسب أرقام كشفت عنها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان آخر تقرير سنوي لها، بلغ العدد الإجمالي للمعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي بالمغرب خلال سنة الماضية 175 معتقلا ومعتقلة.

وقالت الجمعية في تقريرها لسنة 2022 الذي قدم قبل أشهر قليلة، إن الحالات الحديثة تعود للذين اعتقلوا على خلفيات تدوينات أو منشورات أو فيديوهات عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو تحقيقات صحفية، أو بسبب مشاركتهم في احتجاجات سلمية خلال السنتين الماضيتين، وعددهم يقارب الـ 140 معتقلا ومعتقلة.