story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

حقوقيون: المتابعات لا زالت تلاحق الصحافيين

ص ص

رغم تقدم المغرب في مجال حرية الصحافة ب 15 نقطة وفق تصنيف منظمة مراسلون بلا حدود، إلا أن حقوقيين لا زالوا يحذرون مما وصفوه بالمتابعة واعتقال الصحافيين و التنكيل بهم والذي يقولون إنه لا زال مستمرا.

وقالت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان في بلاغ لها، إن عددا من الصحافيات والصحافيين يعانون من متابعات تستند حجية التهم فيها إلى مضامين القانون الجنائي السالبة للحرية، أو بمتابعات قضائية انتقامية ترتكز على تهم ملفقة في بعض الأحيان.

وأدانت العصبة كل مظاهر التشهير والإساءة التي يتعرض لها الصحافيات والصحافيين، سواء من قبل منصات إعلامية أو من خلال شخصيات تقول إنها “امتهنت وسائل البذاءة للمس بأعراض الصحافيين الشرفاء وبعائلاتهم وبحياتهم الخاصة”.

وأثارت العصبة انتباه الحكومة إلى أن مجموعة من المقاولات الصحافية لا تحترم دفاتر التحملات المنصوص عليها في القانون، على رأسها شرط الحد الأدنى للأجر، وتتمادى في انتهاك حقوق أجرائها الصحفيين وتمعن في إذلالهم والمس بكرامتهم وطردهم دون موجب حق، وهو ما يتطلب افتحاص عقود العمل التي تجريها هذه المؤسسات الإعلامية مع أجرائها من الصحافيين.

واستغربت العصبة مما وصفته بالمشاركة الضمنية للحكومة بسكوتها عن عمليات الابتزاز والانتقائية التي قالت إن بعض المؤسسات والإدارات العمومية تمارسها، بعدم منحها الاشهار للجرئد المستقلة واستعمال الإشهار كوسيلة للتطويع و التليين.