story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أحزاب |

حزب المصباح ينتقد تفعيل “عرض المغرب” في غياب أي نصوص قانونية

ص ص

استغرب حزب العدالة والتنمية من إصدار رئيس الحكومة “منشورا” لتفعيل مشروع الهيدروجين الأخضر بالمغرب، وذلك “في ظل غياب رؤية واضحة بشأن فرص وآفاق ومخاطر الاستثمار في هذا المجال”.

وأوضح الحزب في بيان له عقب اجتماعه العادي، أن “عرض المغرب” صدر في غياب “نص قانوني ضروري مؤطر وملزم- يناقشه البرلمان ليحدد من خلاله ظروف وكيفيات الاستثمار في هذا المجال الجديد، وينص بوضوح على شروط الاستفادة من مختلف الامتيازات العمومية ومن الوعاء العقاري العمومي الكبير المخصص لهذا المشروع”، حيث تم تخصيص مليون هكتار للمشاريع المستقبلية في هذا المجال.

وكان رئيس الحكومة قد أصدر  يوم الإثنين 11 مارس 2024، منشور تفعيل “عرض المغرب” من أجل تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، حيث أوضح المنشور مراحل عملية تفعيل العرض، والوسائل التي تُعبئها الدولة قصد إنجاح تنزيله، وتحديد أدوار مختلف المتدخلين، مبرزا أن هذا العرض يقوم على تنفيذ مقاربة شاملة وعملية وشفافة تمنح المستثمرين رؤية واضحة.

في هذا السياق انتقد الحزب غياب أي نص قانوني يؤطر المستثمرين ويعطيهم الرؤية اللازمة، ويقيد الحكومة والإدارة بضوابط قانونية ملزمة تضمن الشفافية والمنافسة الحرة والمساواة في الولوج إلى هذه المشاريع والامتيازات المخصصة لها “وتقطع مع منظومة الريع والاحتكار مع المزيد من تركيز الثروة والفرص الاستثمارية”.

ويستهدف “عرض المغرب” المستثمرين أو تجمعات المستثمرين الراغبين في إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، سواء كان موجها للسوق الداخلية أو للتصدير أو لكليهما معا، مؤكدا على الاهتمام الكبير الذي أعرب عنه ما يناهز 100 مستثمر وطني ودولي، لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب.